ثقافة

تونسيّان يُتوّجان بجائزة “كتارا للرواية العربية”


 تُوّج التونسيان نبيهة العيسى عن رواية “أحلام متقاطعة” في فئة “الرواية المنشورة”، وعماد الدبوسي عن روايته “المدن المخفية” في فئة “روايات الفتيان غير المنشورة”، بـ”جائزة كتارا للرواية العربية”، في دورتها الثامنة، التي تنافس عليها 1483 عملا ضمن خمس فئات.

وهي فئات: “الرواية المنشورة”، “الرواية غير المنشورة”، “روايات الفتيان غير المنشورة”، “الرواية القطرية المنشورة”، والدراسات والبحوث غير المنشورة”.

وتندرج الجائزة ضمن فعاليات الدورة الأُولى من “الأسبوع العالمي للرواية” الذي تنظّمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في مقرّ “منظّمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة” (يونسكو) بباريس.

ونبيهة العيسى كاتبة تونسية متحصلة على الأستاذية في الآداب والحضارة العربية. ومن أهم إنتاجاتها “مرايا الغياب” 2016، التي تُوّجت بجائزة الكومار الذهبي للرواية التونسية عام 2016، “لو يتكلم الصمت” (مجموعة قصصية) 2012، و”إيقاع الحياة” (مجموعة قصصية) 2015.

وعماد الدبوسي هو كاتب قصصي وروائي تونسي في رصيده عديد المؤلّفات الروائية والقصصية مثل “زحف الشياطين” و”مدائن منتصف الوهم”.

ونال جائزة “كتارا للرواية العربية” في دورتها الخامسة عام 2019، عن فئة “روايات الفتيان غير المنشورة” من خلال روايته “زائر من المستقبل”.

وتبلغ قيمة جوائز “كتارا”، بمختلف فروعها، 345 ألف دولار، وستتمّ ترجمة الروايات الفائزة إلى الفرنسية والإنجليزية. 

و”كتارا” هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في قطر في بداية عام 2014. وتهدف إلى إبراز الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، والتعريف بالروائيين والنقّاد العرب.