ثقافة

“توم وجيري”… ذاكرة الأجيال

نسرين اليوسفي

تعتبر سلسلة “توم وجيري” السلسلة الأشهر في تاريخ صناعة أفلام الرسوم المتحركة. وابتدع المنتج ورسام الأفلام الكرتونية، الأمريكي ذو الأصول الإيرلندية وليام هانا رفقة زميله الأمريكي ذي الأصول الإيطالية جوزيف باربيرا شخصيتي “توم وجيري”، والتي ترتكز قصتهما على معركة وصراع دون نهاية.

يُحاول القط “توم” مطاردة الفأر “جيري” ليُعدّه وليمة ويلتهمه، لكن جيري بذكائه وفطنته دائما ما ينقذ نفسه ويضع توم في مآزق ومقالب مضحكة.

بداية الثنائي المبتكر

بدأ الرسامان هانا وباربيرا تعاونهما منذ العام 1937 مع شركة “ميترو غولدوين ماير”، إذ ابتكرا شخصيتي القط “توم” والفأر “جيري”. وكان هانا يتولى الإنتاج أما باربيرا فيقوم بالرسم، وبفضل الرسم اليدوي الدقيق لشخصيات السلسلة وخلفياتها الغنية بالتفاصيل، حصد المسلسل 7 جوائز أوسكار لأفضل أفلام رسوم متحركة قصيرة.

ووصفته مجلة “تايم” الأمريكية بأنه أعظم البرامج التلفزيونية للرسوم المتحركة عبر التاريخ. وجاءت السلسلة في المرتبة الـ66 ضمن مائة برنامج تلفزيوني واسع المشاهدة.

من جاسبر وجينكس إلى توم وجيري

أُنتجت أول حلقة من المسلسل عام 1940، وهو العام ذاته الذي عُرضت فيه الحلقة. وحين لاقت إعجابا كبيرا ونجاحا باهرا قرّر المنتجون إنتاج المزيد من الحلقات.  

وفي أول حلقة تم عرضها كان اسم القط “جاسبر” واسم الفأر “جينكس”. وحين انتظمت مسابقة لاختيار أسماء جديدة لشخصيات سلسلة الرسوم المتحركة فاز الرسام جون كار باختياره اسمي “توم وجيري”، وذلك بعد إجماع اللجنة المخصّصة لاختيار الاسمين الجديدين للقط والفأر.

وفي العام 1957، بعد أن ذاع صيت السلسلة الكرتونية تم إنتاج مسلسل جديد مشابه لها يحمل اسم الكلب “سبايك” وابنه “تايك”، لكن توقف إنتاجه بعد الحلقة الثانية بسبب إغلاق الأستوديو المنتج له.

نافذة لأنماط موسيقية مختلفة

تميّزت سلسلة “توم وجيري” بموسيقاها ومؤثراتها الصوتية التي كانت شبيهة بالموسيقى الكلاسيكية. وهي الموسيقى التي أبدع سكوت برادلي في تأليفها من خلال المزج بين أنماط موسيقية مختلفة كالموسيقى الكلاسيكية والجاز.

وباعتماد مقطوعات عالمية لكبار الموسيقيين مثل شوبان وفرانز ليزت وغيرهما الكثير. وهو ما زاد من جمالية الموسيقى التصويرية في السلسلة.

ومن خلالها حاول المؤلف سكوت برادلي تعديل بعض المقطوعات الموسيقية المبنية على ألحان هنغارية شعبية لتناسب الحركات التي تصورها  الشاشة لتظهر في قالب إخراجي أكثر جمالا وروعة.

نهاية موجعة

وفي السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول 2005 بُثّت الحلقة الـ163 والأخيرة من سلسلة “توم وجيري” وحملت عنوان “حارس الكاراتيه”. وانتهت السلسلة بانتحار القط والفأر سويّا. 
وكانت المرة الأولى التي يظهر فيها اسم باربيرا دون ذكر اسم شريكه السابق هانا الذي توفي عام 2001.