توم كروز... الساموراي الأخير للسينما الهوليودية
tunigate post cover
ثقافة

توم كروز... الساموراي الأخير للسينما الهوليودية

يحتفي أحباء الفن السابع اليوم 3 جويلية/ يوليو بالذكرى الـ60 لميلاد النجم العالمي توم كروز رجل المهمات المستحيلة ونجم شباك التذاكر
2022-07-03 16:39

يحتفي اليوم 3 جويلية/ يوليو أحباء النجم الأمريكي توم كروز بعيد ميلاده الستين وهو الذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1962 بمدينة نيويورك الأمريكية، ليصبح بعد سنوات إحدى أيقونات السينما الهوليوودية في القرن الحادي والعشرين، فمن هو توم كروز؟

نجومية مبكرّة

توماس كروز مابوثر الرابع  ويُعرف اختصارا باسمه الفني توم كروز، هو ممثل ومنتج سينمائي أمريكي عُرِف بأدائه الكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية وحقّقت مراكز متقدمة في شباك التذاكر.

ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز بثلاث جوائز الغولدن غلوب. يُعرف بأنه سينتولوجي ملتزم. ويُعتبر واحدا من بين الممثلين الأعلى أجرا في العالم.

حقّقت أفلامه أكثر من 4 مليارات دولار في أمريكا الشمالية وأكثر من 10 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم، ما جعله من ضمن نجوم شباك التذاكر الأعلى دخلا على الإطلاق.

بدأ كروز حياته المهنية في أوائل الثمانينات وجاءت انطلاقته الحقيقية من خلال أدوار البطولة في الفيلم الكوميدي “ريسكي بيزنس” (1983) وفيلم الأكشن الدرامي “توب غان” (1986). كانت الإشادة النقدية بعدما لعب أدوارا مهمة في أفلام الدراما “لون المال” (1986) و”رجل المطر” (1988) و”ولد في الرابع من يوليو” (1989).

وفي الفيلم الأخير، جسّد شخصية الجندي رون كوفيك وفاز عن الدور بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل-فيلم دراما وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

وكنجم هوليودي في التسعينات، لعب كروز أدوار البطولة في عدة أفلام ناجحة مثل: فيلم الدراما “القليل من الرجال الفاضلين” (1992)، وفيلم الإثارة “الشركة” (1993)، وفيلم الرعب “مقابلة مع مصاص الدماء” (1994)، والفيلم الرومانسي “جيري ماغواير” (1996). وحاز عن دوره في الفيلم الأخير على جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل-فيلم موسيقي أو كوميدي وترشح للأوسكار للمرة الثانية.

فاز عن دوره في فيلم الدراما “ماغنوليا” (1999) بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، كما لعب في الفيلم دور متحدث تحفيزي.

كنجم أكشن، لعب كروز دور “إيثان هانت” في سلسلة أفلام “المهمة المستحيلة”. كما قام بأدوار البطولة في أفلام خيال علمي وأكشن مثل: “سماء الفانيلا” (2001) و”تقرير الأقلية” (2002) و”الساموراي الأخير” (2003) و”جانبية” (2004) و”حرب العوالم” (2005) و”فارس ويوم” (2010) و”جاك ريتشر” (2012) و”النسيان” (2013) و”حافة الغد” (2014) و”المومياء” (2017).

نساء في حياة كروز

على صعيد حياة كروز الخاصة، ارتبط بالعديد من النساء منذ أوائل الثمانينات وحتى منتصفها، منهن ريبيكا دي مورني وباتي سكيالفا وشير.

تزوّج كروز في 9 مايو/ أيار من عام 1987 الممثلة ميمي روجرز وانفصلا بعد ثلاث سنوات فقط، تحديدا في 4 فيفري/ فبراير 1990. ويعود الفضل إلى روجرز في تعرف كروز على الديانة السينتولوجية.

ومن المفاجآت الضخمة التي أثارها كروز عام 1990 على صعيد حياته الخاصة بإعلانه وهو الشاب الكاثوليكي المُتدين عن انضمامه إلى كنيسة السنتولوجي وهي إحدى الديانات التي بدأت تنتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعزى كروز في مؤتمر صحافي حينذاك سبب انضمامه إلى هذه الجماعة إلى أن تعاليمها الروحية والجسدية شفته من مرض مزمن.

وفي العام 1990 أيضا وأثناء تصوير فيلم “أيام الرعد”، وقع كروز في غرام النجمة الأسترالية نيكول كيدمان التي كانت تشاركه البطولة في الفيلم، فقرّرا الارتباط في العام ذاته وتزوّجا في 24 ديسمبر/ كانون الأول ودام زواجهما أكثر من عشرة أعوام.

وتبنى كروز معها طفلين هما: إيزابيلا جاين وكونور أنتوني. وظهر الزوجان معا في أكثر من فيلم درامي رومانسي مثل “فار آند أوي” و”عيون مغلقة على اتساعها” عام 1999 وهو آخر أعمال المخرج الراحل ستانلي كوبريك.

لكن بعد هذا الفيلم، قرّر الزوجان الانفصال بشكل مفاجئ دون تقديم أسباب مُقنعة، حيث دارت حولهما الكثير من الشائعات عن أسباب هذا الانفصال ومن أبرزها أنهما مرا بعديد من الضغوط النفسية التي أثّرت على علاقتهما الزوجية أثناء تصوير مشاهد هذا الفيلم.

حدث الطلاق بين الزوجين في فيفري/ فبراير 2001، بينما كانت كيدمان حامل دون علمها لينتهي الحمل بالإجهاض التلقائي.

بعد الطلاق بمدة واعد كروز بينيلوبي كروز التي شاركته بطولة فيلم “سماء الفانيلا”، في الفترة ما بين 2001 و2004.

وذكر مقال في صحيفة “فانيتي فير” أنه بعد انفصال كروز عن بينيلوبي، أطلق قادة السينتولوجيا مشروعا سريا للعثور على صديقة جديدة لكروز.

ووفقا لتلك المصادر أدّت سلسلة من “الاختبارات” لممثلات يعتنقن السينتولوجيا إلى إثبات علاقة قصيرة الأمد مع الممثلة الإيرانية البريطانية نازانين بنيادي التي تركت السينتولوجيا في وقت لاحق.

وأصدرت السينتولوجيا ومحامو كروز عبارات إنكار قوية وهدّدوا برفع دعوى، متهمين “فانيتي فير” بأنها “صحافة رديئة” ومتعصبة دينيا. وأفاد الصحافي روجر فريدمان في وقت لاحق أنه تلقى رسالة إلكترونية من المخرج والسينتولوجي السابق بول هاغيس تؤكّد القصة.

وفي العام 2005 بدأ كروز بمواعدة الممثلة كيتي هولمز ولُقبا بـ”توم كات” وبعد شهر أعلن كروز على الملإ حبه لهولمز.

وفي يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2006، تزوج توم كروز من كيتي هولمز في قلعة أوديسكالشي التي تأسّست في القرن الخامس عشر، في براتشيانو، في احتفال حضره العديد من نجوم هوليوود.

وقال وكلاء الإعلام لديهم إن الزوجين تزوّجا “رسميا” في لوس أنجلس قبل يوم من الحفل الإيطالي. وكانت هناك تكهنات واسعة النطاق بأن زواجهما تم ترتيبه من قِبل كنيسة السينتولوجيا. وأنجب كروز وهولمز ابنة واحدة اسمها سوري. وانفصل توم كروز عن كيتي هولمز في 29 جوان/ يونيو من سنة 2012 . 

ويُعدّ كروز مُدافِعا صريحا عن الكنيسة السينتولوجية والبرامج الاجتماعية المرتبطة بها، فهو يُرجع الفضل إليها في مساعدته على التغلب على عسر القراءة. وفي الألفينات، أثار جدلا بسبب ترويجه للسينتولوجيا كدين في أوروبا.

عناوين أخرى