عالم

توقيع مذكّرة تفاهم لإنشاء خطّ الغاز “نيجيريا المغرب”

وقّعت المغرب وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الخميس 15 سبتمبر/أيلول، على مذكّرة تفاهم، تأكيدا للالتزام بالمساهمة في تفعيل مشروع أنبوب الغار “نيجيريا المغرب”.

سينطلق خطّ الأنابيب من نيجيريا وينتهي إلى المغرب، مارّا عبر 11 دولة وهي: بنين، توغو، غانا، كوت ديفوار، ليبيريا، سيراليون، غينيا، غينيا بيساو، غامبيا، السنغال، وموريتانيا.

ووفق بيانات المشروع، سينقل خطّ الأنابيب عند اكتماله ما يقارب 3 مليارات قدم مكعّبة يوميا من الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا، وصولا إلى المغرب وأوروبا.

 وكان المغرب ونيجيريا قد أعلنا عن هذا المشروع الضّخم سنة 2016، لربط آبار الغاز الطبيعي في نيجيريا بالمغرب عبر دول عدّة. وفي سنة 2018، دخل المشروع مرحلة جديدة بتوقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي.

وتعتبر نيجيريا واحدة من أكبر 10 دول في العالم من حيث موارد الغاز، بما يزيد عن 600 تريليون قدم مكعّب. كما تراهن “أبوجا” على مشروع أنبوب الغاز المشترك مع الرباط، من أجل استهداف الأسواق العابرة للصحراء والأسواق الأوروبية.

وتأتي الاتّفاقية في إطار بحث المغرب عن مصادر للغاز الطبيعي، وإيرادات نقدية من شراكات عبور مصادر الطاقة، بعد تعليق الجزائر خطّ أنابيب كان ينقل الغاز إلى أوروبا عبر أراضيها في 2021.