ثقافة

تنطلق غدا الجمعة: “الكاف تعيش” دورة قمرية على إيقاع المسرح

بشراكة إعلامية بين بوابة تونس ومركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف (شمال غرب تونس) تنطلق، صبيحة الغد الجمعة 28 أفريل، فعاليات النسخة الـ21 من مهرجان “24 ساعة مسرح دون انقطاع” بالكاف.

معتقلو 25 جويلية

وطيلة 4 أيام بلياليها (من 28 أفريل الجاري إلى غرة ماي القادم) يتواصل عشاق الفن الرابع مع مجموعة من العروض المسرحية والكوريغرافية والتجليات الفرجوية قادمة من 13 دولة عربية وغربية، هي: تونس، الجزائر، ليبيا، السعودية، العراق، الأردن، عمّان، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، روسيا، البرازيل وإيران، مُستعرضة 33 عرضا مسرحيا، تتراوح مدتها بين 45 و80 دقيقة، بالإضافة إلى عروض موسيقية وتراثية وأخرى كوريغرافية وسينمائية وأيام تنشيطية، وذلك أيام الأحد 30 أفريل والاثنين غرة ماي.

فيما تُفتتح الدورة رسميا، صبيحة الغد الجمعة، بندوة علمية تحت عنوان “المسرح والعتمة”، تمتدّ إلى السبت 29 من الشهر، تليها 5 ورشات مسرحية مُتنوّعة تهتمّ بكل من الكتابة، بناء الشخصية المسرحية، الأزياء، وتقنية مسرح البوفون.

وسينفتح المهرجان، هذا العام -خلافا لقاعات العروض والمراكز الثقافية- على العديد من الفضاءات الأخرى بمختلف أنحاء ولاية الكاف، بما في ذلك المناطق الحدودية، لتتوزّع العروض على المدارس، المركز المندمج للطفولة، المبيت الجامعي يوغرطة والسجن المدني بالكاف، كما سيتمّ تأمين زيارة ميدانية للوفود الأجنبية بالمسلك السياحي والثقافي بالجهة، ظهر السبت.

وتتواصل العروض على مدى يومين قبل الإعلان عن الافتتاح الرسمي لـ”24 ساعة مسرح دون انقطاع” في نسختها الـ21 من قبل وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، يوم الأحد 30 أفريل، على الساعة العاشرة صباحا بقاعة العروض الكبرى بالكاف حيث سيتمّ تكريم كل من زهيرة بن عمار، رؤوف بن عمر، فتحي الهداوي ولسعد بن عبدالله المدير الأسبق لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ومؤسّس مهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف.

ومهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف تأسّس في بداية الألفية، ليكون عنوانا لاجتماع أكبر عدد مُمكن من العروض المسرحية والفرجوية من تونس وخارجها في مكان واحد، هو ولاية الكاف؛ عرابة الفن الرابع في تونس، وفي زمن مُحدّد يمتدّ على مدار دورة قمرية كاملة، وهي بادرة استثنائية ورائدة إقليميا ودوليا.