تنصيب إيمانويل ماكرون رسميا لولاية رئاسية ثانية
tunigate post cover
عالم

تنصيب إيمانويل ماكرون رسميا لولاية رئاسية ثانية

فرنسا تشهد مراسم تنصيب "رصينة" لـ إيمانويل ماكرون لعهدة رئاسية ثانية حافلة بالاستحقاقات
2022-05-07 11:28

انطلقت بقصر الإليزيه بفرنسا صبيحة السبت 7 ماي/مايو، مراسم تنصيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لولاية رئاسية ثانية، بعد فوزه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي.

وأفادت وكالة “فرانس برس”، بأن حفل تنصيب ماكرون سيتنظم بالإليزيه دون أية فعاليات خارجية، وسيكون “رصينا” على غرار المراسم التي انتظمت خلال إعادة تنصيب الرؤساء الذين سبق لهم الفوز بعهدة ثانية في منصب الرئاسة، مثل جاك شيراك وفرانسوا ميتران.

وانطلقت المراسم الرسمية التي نقلتها مختلف القنوات الفرنسية في حدود الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي، داخل قاعة الاحتفالات الكبرى في قصر الإليزيه،  وأعلن رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس عن فوز ماكرون رسميا حسب النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في 24 أفريل/أبريل الماضي، قبل أن يقدم إليه وسام جوقة الشرف الذي يتسلمه رئيس الجمهورية في مفتتح عهدته الرئاسية.

كما تتضمن مراسم التنصيب كلمة يلقيها ماكرون أمام ما يقرب عن 450 من الضيوف والشخصيات الرسمية، من بينهم رئيس الوزراء جان كاستاكس وفريق حكومته و كبار المسؤولين بالجمعية الوطنية، فضلا عن الرئيسين السابقين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولند.

وينتظر أن تتضمن كلمة ماكرون عرضا لأبرز محاور سياسته وبرنامجه وأولوياته الداخلية والخارجية على مدار السنوات الخمس القادمة، قبل أن ينتقل لاستعراض تشكيلة من حرس الشرف والقوات المسلحة وتحية العلم، يعقبها إطلاق 21 طلقة من المدفعية على شرفه.

وينتظر أن يبدأ ماكرون عقب تنصيبه رسميا في المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، إلى جانب الانتخابات التشريعية المنتظرة في شهر جوان/يونيو المقبل.

ويعتبر ماكرون الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية الخامسة في فرنسا الذي ينتخب لفترة ثانية بعد ديغول وميتران وشيراك. 

إيمانويل ماكرون#
حفل تنصيب#
قصر الإليزيه#

عناوين أخرى