تونس

تنسيقية الهياكل القضائية تمدّد تعليق العمل مدة أسبوع آخر

قرّرت تنسيقية الهياكل القضائية، اليوم السبت 11 جوان/ يونيو، التمديد في تعليق العمل بكافة المحاكم العدلية والإدارية والمالية والمؤسسات القضائية مدة أسبوع آخر بداية من يوم الاثنين 13 جوان/ يونيو 2022.

معتقلو 25 جويلية

وأوضحت التنسيقية في بلاغ أن قرار التمديد جاء نتيجة لعدم تفاعل رئاسة الجمهورية ووزارة العدل مع تحركات القضاة، ومع الأزمة المستفحلة، وعدم التراجع على قرارات إقالة 57 قاضيا، وإلغاء المرسوم 35 والتوجّه لمزيد التصعيد من خلال تهديد القضاة بإجراءات عقابية انتقامية.

وأضافت أن القرار يأتي تبعا لتنفيذ عموم القضاة قرار تعليق العمل مدة أسبوع قابل للتجديد بداية من يوم الاثنين 6 جوان/ يونيو احتجاجا على المرسوم عدد 35 لسنة 2022، والأمر الرئاسي عدد 516 لسنة 2022، والذي تم بمقتضاه إقالة 57 قاضيا مباشرة من رئيس الجمهورية ودون كفالة الحد الأدنى من حق الدفاع ومبدأ المواجهة مع التوجه لحرمان القضاة من الطعن في قرارات إعطائهم بدعوى تجاوز السلطة لدى المحكمة الإدارية واعتبارهم محالين مباشرة بمقتضى المرسوم على المحاكم الجزائية.

واعتبرت تنسيقية الهياكل القضائية، أن قرار رئيس الجمهورية يمثّل مذبحة قضائية وإلغاءً لكافة مقومات استقلال القضاء والقضاة وتقويضا لضمان الحقوق والحريات وترويعا لكامل الجسم القضائي، وفق نص البلاغ.

وتضم تنسيقية الهياكل القضائية كل من: أنس الحمادي رئيس جمعية القضاة التونسيين، أيمن شطيبة رئيس نقابة القضاة التونسيين، رفقة المباركي رئيس إتحاد القضاة الإداريين، سيدة القارشي رئيسة جمعية القضايات التونسيات، وائل الحنفي رئيس إتحاد قضاة محكمة المحاسبات ومراد المسعودي رئيس جمعية القضاة الشبان.