تمويل قطري لتركيا بـ10 مليار دولار
tunigate post cover
اقتصاد

تمويل قطري لتركيا بـ10 مليار دولار

بعد وديعة سعودية... اتّفاق تركي قطري على تمويل ضخم
2022-11-25 14:00

دخلت تركيا وقطر في المراحل النهائية من محادثات ستقدّم بموجبها الدوحة تمويلا يصل إلى 10 مليار دولار إلى أنقرة، من بينها نحو 3 م د بحلول نهاية هذا العام.

وقال مسؤولان تركيان، الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ إجمالي التمويل قد يتّخذ شكل مبادلة أو سندات دولية أو إيداع، فيما رفض البنك المركزي التعليق على الأمر، حسب وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أبرم البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع عدد من نظرائه بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار، من بينها الصين (6 م د) والإمارات (5 م د).

ويوم الثلاثاء، أعلن متحدّث باسم وزارة المالية السعودية، أنّ تركيا تمرّ أيضا بالمرحلة الأخيرة من المحادثات مع السعودية، بشأن إيداع الرياض 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي.

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني، رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “موديز”، توقّعاتها لنمو الاقتصاد التركي لعام 2022، من 4.5% إلى 5.3%، ما يعني أنّ أنقرة في طور تجاوز الأزمة العالمية المدفوعة بجائحة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا.

ورغم معدّلات النمو القوية التي يحقّقها الاقتصاد التركي مدعوما بالصادرات والسياحة، إلّا أنّ عملة البلد التي تعاني واحدا من أسوإ معدّلات التضخّم، تشهد تراجعات حادّة، على خلفية السياسة النقدية المتساهلة للبنك المركزي.

وأمس الخميس، خفض مصرف تركيا المركزي سعر الفائدة على الليرة بنحو 150 نقطة أساس، لتتراجع الفائدة من 10.5% إلى 9%، تطبيقا لوعود الرئيس رجب طيّب أردوغان (الفائدة في خانة الآحاد).

 ورغم تحذيرات الاقتصاديين، يؤكّد أردوغان دوريا أنّه يلتزم بالسياسات الاجتماعية الداعمة لتحسين معيشة المواطنين (رفع الحدّ الأدنى للأجور مرتين هذا العام)، أو بالدعم المباشر عبر التدخّل بالسوق.

اقتصاد#
تركيا#
قطر#

عناوين أخرى