تقرير: عدد سكان قطاع غزة ينخفض بشكل غير مسبوق

أظهر تقرير رسمي فلسطيني، انخفاض عدد سكان قطاع غزة بشكل غير مسبوق، بسبب العدوان المتواصل الذي أدى إلى ارتفاع أعداد الشهداء والمفقودين ونزوح الآلاف.

وجاء ذلك في تقرير أصدره جهاز الإحصاء الفلسطيني في اليوم العالمي للسكان، تحت شعار “8 مليارات نسمة وإمكانات لا متناهية: قضية الحقوق والواجبات”.

وقال: “هذا اليوم يمر في وقت تعاني فيه فلسطين، وبخاصة قطاع غزة، من كارثة إنسانية وديموغرافية غير مسبوقة، بفعل العدوان الإسرائيلي المستمر”.

وأوضح الجهاز، أن التقديرات السكانية تشير إلى أن عدد السكان انخفض إلى نحو 2,129,724 نسمة أي بانخفاض نسبته 6% مقارنة بالتقديرات المتوقعة لمنتصف العام 2024.

وتراجع العدد إلى 2,114,301 نسمة، بانخفاض نسبته 10% مقارنة بتقديرات منتصف العام 2025.

وأشار “الإحصاء الفلسطيني” إلى أنه من المتوقع أن يطرأ تغيير جذري في التركيبة العمرية والنوعية للسكان في قطاع غزة.

وأوضح أنّ ذلك يأتي نتيجة الاستهداف المتعمد من قبل قوات الاحتلال للفئات العمرية الشابة، خاصة منها الأطفال والشباب.

وبين التقرير أن هذا الاستهداف يهدد بـ”تشويه شكل الهرم السكاني”، وخاصة في قاعدته التي تمثل أساس النمو الطبيعي لأي مجتمع.

وفسّر بأن ذلك التأثير لا يقتصر على الحاضر فحسب، بل يمتد إلى المديين المتوسط والبعيد.

ورجّح أن يؤدي فقدان نسبة كبيرة من النساء والرجال في سن الإنجاب، إلى تراجع مستقبلي في معدلات المواليد، وهو ما من شأنه أن يُحدث “فجوة ديموغرافية” متفاقمة تمس قاعدة الهرم السكاني مستقبلا، وتؤثر في التركيبة السكانية لعقود قادمة.

وقال “في حين يدعو الشعار العالمي إلى تمكين الإنسان وضمان حقوقه الصحية والإنجابية وتكافؤ الفرص، فإن الواقع في قطاع غزة يعكس نقيض هذه القيم”.

وأضاف أن الحقوق الأساسية تنتهك بشكل ممنهج، بما في ذلك الحق في الحياة والصحة والسكن، والتعليم، والكرامة الإنسانية”.

اشترك في قائمتنا البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد مباشرة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *