عالم

تقرير: بريطانيا أرسلت 60 طائرة حربية إلى “إسرائيل” منذ بدء العدوان

قال موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني، إنّ معلومات جديدة، كشفت أنّ الجيش البريطاني أرسل 60 طائرة إلى “إسرائيل” منذ بدء العدوان على غزة في أكتوبر.

معتقلو 25 جويلية

 

ووفق المصدر نفسه، فقد انطلقت معظم الرحلات الجوية من قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني “أكروتيري”، وهي القاعدة الجوية البريطانية مترامية الأطراف في قبرص، والتي تستخدمها القوات الجوية الأمريكية سرا لنقل الأسلحة إلى “إسرائيل”.

 

وأشار إلى أنّ الغالبية العظمى من الرحلات الجوية البريطانية، كانت في الأشهر الأربعة الأولى، بعد أن بدأ الاحتلال عدوانه على غزة.

 

وكانت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، قد كشفت أنّ المملكة المتحدة تزوّد الاحتلال بما يصل إلى 15% من قيمة طائراتها من طراز “F-35” التي تستخدم في الغارات الجوية.

 

وذكرت الصحيفة أنّ أحدث الأرقام تظهر أن المملكة المتحدة، سمحت بتصدير سلع عسكرية بقيمة 57 مليون جنيه إسترليني تقريبا إلى “إسرائيل”، في الفترة من 2022 إلى جوان 2023، وفق الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT).

 

وحسب الصحيفة فإنّ هذا التصدير يشمل 151 ترخيصا قياسيا – بما في ذلك 19 مليون جنيه إسترليني للطائرات والمروحيات والطائرات من دون طيار – و10 ملايين جنيه إسترليني للمركبات المدرعة والدبابات، و3 ملايين جنيه إسترليني للقنابل اليدوية والقنابل والصواريخ والإجراءات المضادة.

 

ومنذ عام 2015، بلغت القيمة الإجمالية للصادرات العسكرية البريطانية إلى الاحتلال 487 مليون جنيه إسترليني.

 

وتتعالى الأصوات في الغرب في مؤسسات رسمية وغير رسمية، وهي تنادي بوقف تسليح “إسرائيل”، بسبب عدوانها على قطاع غزة، وارتكابها حرب الإبادة فيه.