تونس

تقديم 10 طعون في نتائج الانتخابات التشريعية

أكّدت عضو وحدة الاتّصال والإعلام بالمحكمة الإدارية بتونس ألفة قيراص، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، تلقي المحكمة 10 طعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية المجراة في 17 ديسمبر/كانون الأول المنقضي.

وقالت قيراص إنّ جلستي مرافعة للنظر في 6 ملفات طعن عُيّنتا، السبت القادم الموافق لـ24 ديسمبر/كانون الأول، على أن يتم تعيين جلسات مرافعة لـ4 ملفات طعن أخرى.

وكانت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، قد أعلنت مساء الاثنين الماضي، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مرشّحا منذ الدور الأول وتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية.

وأكّد المتحدّث الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري، في وقت سابق فتح باب الطعون في نتائج الانتخابات التشريعية بداية من الثلاثاء 20 ديسمبر الجاري، على أن تتواصل آجال تقديم الطعون في دوريها الابتدائي والاستئنافي على مدى شهر، يتمّ على إثرها الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى للانتخابات التشريعية يوم 19 جانفي/كانون الثاني 2023.

وينصّ القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء في نسخته المحيّنة، بمقتضى المرسوم عدد 55 لسنة 2022، في فصله عدد 148، على أنّ “الطعن في النتائج الأولية للانتخابات يتمّ في أجل أقصاه يومان من تاريخ تعليقها، وتُعيّن جلسة مرافعة في أجل أقصاه يومان من تاريخ تقديم الطعن، والتصريح بالحكم في أجل أقصاه يومان من تاريخ جلسة المرافعة، وإعلام الأطراف بالحكم في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ التصريح به”.