تونس

تظاهرة في تونس ضدّ “عسكرة” الحدود الأوروبية

 أعلن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، عن تنظيم تظاهرة بمناسبة “اليوم العالمي لمحاربة نظام الحدود القاتل” يوم 4 فيفري المقبل، بالاشتراك مع ائتلاف المنظمات والجمعيات، للتنديد بالسياسات الأوروبية إزاء مسألة المهاجرين غير النظاميين.

وقال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية رمضان بن عمر ، الثلاثاء 31 جانفي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّ البرنامج يتضمّن معرض صور يوثّق مآسي الهجرة غير النظامية، وشهادات لعائلات المفقودين في البحر، بالإضافة إلى تنظيم وقفة تضامنية أمام المسرح البلدي مع عائلات الضحايا والمفقودين.

وأكّد بن رمضان أنّ سنة 2022 كانت سنة مأساوية في علاقة بملف الهجرة، حيث سجّلت 580 مفقودا من مختلف الجنسيات على السواحل التونسية، وأكثر من 35 ألف مهاجر تونسي غير نظامي من بينهم 17 ألفا مروا عبر الحدود التركية والصربية.

ودعا بن رمضان السلطات التونسية إلى تحمّل المسؤولية، وعدم الخضوع للابتزاز الأوروبي والالتفاف حول مسألة الهجرة غير النظامية، ووضع إطار وطني يضم الإدارات والهيئات والمجتمع المدني وخاص بالمفقودين لتتبّع مسار هذه القضايا.

وكان المنتدى أشار في بيان له حول هذه التظاهرة، إلى أنّ إحياء اليوم العالمي لمحاربة نظام الحدود القاتل، ينتظم للمرة الثانية باعتباره تاريخا رمزيا ضد عسكرة الحدود ومن أجل حرية التنقّل.