تصريح غامض لمنظمة الصحة عن مختبرات يتعين تدميرها في أوكرانيا…ما قصتها؟
tunigate post cover
عالم

تصريح غامض لمنظمة الصحة عن مختبرات يتعين تدميرها في أوكرانيا…ما قصتها؟

"توصية غامضة" من منظمة الصحة العالمية تزيد من التكهنات عن طبيعة المختبرات البيولوجية في أوكرانيا ... ما قصتها؟
2022-03-19 19:01

وجهت منظمة الصحة العالمية توصية لمختبرات الصحة العامة الأوكرانية التي تتعامل مع العوامل المعدية، لتدمير أي “مسببات للأمراض الشديدة الخطورة”، تحسبا من تسربات محتملة قد تقع جراء الغزو العسكري الروسي.

وحسب وكالة رويترز، فإن منظمة الصحة العالمية عملت في السابق مع مختبرات الصحة العامة الأوكرانية لوضع بروتوكولات أمنية تهدف إلى منع الإطلاق “العرضي أو المتعمد” لمسببات الأمراض.

 وأكدت منظمة الصحة العالمية في رسالة إلى وزارة الصحة في أوكرانيا والهيئات المسؤولة عن إدارة المخابر العلمية، على “تدمير مسببات الأمراض الشديدة الخطورة لمنع وقوع أي تسربات”، دون توضيح طبيعة هذه المسببات الخطيرة أو مكوناتها البيولوجية أو الجرثومية المحتملة.

ولم تحدد منظمة الصحة العالمية موعد إصدار هذه التوصية، أو إن كانت تلك قد نُفّذت.

التوصية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بصيغتها الغامضة، أثارت تكهنات بشأن محتويات المختبرات الأوكرانية، وما تشكله من خطورة صحية في صورة تسربها، خاصة أنها جاءت عقب اتهامات روسية بوجود مختبرات بيولوجية أمريكية في أوكرانيا.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد صرحت أن “موسكو كشفت أدلة على برنامج بيولوجي أمريكي يقع تطويره في مختبرات في أوكرانيا”.

وقالت زاخاروفا “يمكننا بالفعل أن نستنتج أنه في المختبرات البيولوجية الأوكرانية يجري تطوير مكونات أسلحة بيولوجية”.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية في السياق ذاته، أنها حصلت على دليل على تعاون أوكرانيا والولايات المتحدة، لتطوير أسلحة بيولوجية من خلال تمويل مختبرات في أوكرانيا بمبلغ يتجاوز 200 مليون دولار. 

وقال الناطق باسم الجيش الروسي، إيغور كوناشينكوف، “وقع الكشف عن آثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا بتمويل من وزارة الدفاع الأميركية”.

أوكرانيا#
روسيا#
مختبرات بيولوجية#
منظمة الصحة العالمية#

عناوين أخرى