أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بسبب تصريحات جورج قرداحي
tunigate post cover
عرب

أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بسبب تصريحات جورج قرداحي

تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عن التدخل السعودي الإماراتي في اليمن تثير غضبا خليجيا ورئيس حكومة لبنان يقول إن تصريحات وزيره لا تمثل موقف بلاده
2021-10-27 13:16


أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضجة واسعة في الأوساط الخليجية، بعد مهاجمته السعودية والإمارات واتهامهما بالاعتداء على اليمن في تعليق على التحالف الخليجي ضد الحوثيين في اليمن، خلال حضوره في برنامج تلفزيوني على قناة الجزيرة في شهر أوت/أغسطس الماضي.

استنكار خليجي

تصريحات قرداحي أثارت غضب السعوديين والإماراتيين، وهاجمت التغريدات على تويتر الوزير اللبناني بشدة. 

حساب سعودي على تويتر هاجم رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووصفه بالمتخاذل ونعت الرئيس ميشال عون بفرعون لبنان وقال عن جروج قرداحي إنه الوقح الجديد.

واتهم حساب  آخر لبنان بأنه بلد يسير نحو الهاوية بتوجيهات من  إيران.

وكتبت صحيفة عكاظ السعودية: “وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي مستأجر من لبنان للإدلاء بهذه التصريحات” وأضافت: “جورج قرداحي.. نائحة لبنانية مستأجرة بلسان طهران”.

وانتقد الأمير عبد الرحمن بن مساعد ما صدر عن قرداحي وتساءل: “صرحت بأنك لم تقصد الإساءة إلى السعودية والإمارات.. 1- هل تظننا حمقى.. 2- هل أنت أحمق.. 3- هل تصدق أنك وزير.. 4- هل تعتقد أنك ذكي.”

المدير العام السابق لمنظمة الإيسيسكو السعودي عبد العزيز التويجري وصف الوزير اللبناني بـ”الانتهازي المتلون”. وكتب عنه: “قرداحي ليس الأول ولن يكون الأخير في قائمة الانتهازيين المتلوّنين. لا ألومه لكنني ألوم من جاء به وأكرمه بعدما كشف عن وجهه الحقيقي. وهاهو اليوم ينقلب على عقبيه مرة أخرى.”

وانتقد سعوديون آخرون على تويتر تصريحات سابقة لقرداحي يشيد فيها بالسعودية.. واتهموه بمحاباة إيران بعد ضمانه منصبا في الحكومة اللبنانية الجديدة.

آخر ردود الفعل، بشأن تصريحات قرداحي جاءت من مجلس التعاون الخليجي صباح الأربعاء 27 أكتوبر/ تشرين الأول، الذي عبّر عن رفضه التام لتصريحات الوزير اللبناني واعتبر أنها تعكس فهما قاصرا وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

واستنكر مجلس التعاون الخليجي في بيانه اتهام جورج قرداحي السعودية والإمارات بالاعتداء على اليمن ” في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح”، حسب نص البيان.

واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف “دفاع وزير الإعلام اللبناني عن جماعة الحوثي الانقلابية في الوقت الذي يتجاهل فيه تعنت الحوثيين ضد كل الجهود الدولية الرامية لإنهاء الازمة اليمنية”.

كما طالب الحجرف الحكومة اللبنانية بتوضيح موقفها من تصريحات وزيرها.

الحكومة اللبنانية تتبرأ

ما صدر عن جورج قرداحي لم يرق للبنان أيضا، واعتبر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن تصريحات قرداحي لا تمثل حكومته وأن لا أحد يتحدث باسم لبنان غير الرئيس أو بيان رسمي.

وأضاف ميقاتي في بيان رسمي أن “لبنان يتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة”.

كما أشار نجيب ميقاتي إلى أن تصريحات قرداحي صدرت عنه قبل توليه منصبه في الحكومة الحالية.

الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا علّقت على الموضوع عن لسان وزير الإعلام  معمر الإرياني الذي قال على حسابه على تويتر: “نستغرب التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي تعكس جهلا فاضحا بالشأن اليمني، وانحيازا أعمى لمليشيات الحوثي الإرهابية، وتجاهلا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية في اليمن وفي المنطقة.”

أما جورج قرداحي، فحاول استدراك موقفه بالقول إنه لم يقصد الإساءة إلى السعودية والإمارات وإنما حاول الدفاع عن الشعب اليمني.

جورج قرداحي#

عناوين أخرى