ثقافة لايف ستايل

تزيّنها جداريات عن حرب طروادة.. اكتشاف قاعة طعام أثرية في إيطاليا

اكتشف علماء آثار إيطاليون، قاعة طعام ذات جدران سوداء عليها رسوم تعود إلى ألفَيْ عام مستوحاة من حرب طروادة أثناء التنقيب في مدينة بومبي الرومانية، وفق ما أعلنت عنه السلطات الإيطالية، أمس الخميس 11 أفريل.

معتقلو 25 جويلية

وقال منتزه بومبي الأثري إنّ مساحة الغرفة البالغة نحو 15 مترا طولا و6 أمتار عرضا، ونوعية الجداريات والفسيفساء التي تعود إلى عهد الإمبراطور أغسطس، والشخصيات المختارة تُشير جميعها إلى أن القاعة كانت تستخدم في الولائم.

وقال غابريل زوكتريجل رئيس المنتزه إنّ: “الجدران طُليت باللون الأسود لمنع ظهور الدخان الناتج عن مصابيح الزيت على الجدران“.

وأضاف: “كان الناس يجتمعون لتناول العشاء بعد غروب الشمس، وكان لضوء المصابيح الخافت تأثير في جعل الصور تبدو متحرّكة، سيما بعد تناول بضعة أكواب من نبيذ كامبانيا الجيد“، وفق ما نقله عنه موقع سكاي نيوز عربية.

والموضوع السائد في اللوحات المكتشفة حديثا، هو البطولة والقدر، وفق موقع العربي.

وتصوّر إحدى اللوحات الجدارية باريس وهيلين، اللذين تسبّبت علاقتهما العاطفية في اندلاع حرب طروادة، وفق الروايات التقليدية.

وغمر الرماد البركاني بومبي والمناطق الريفية المحيطة بها عندما انفجر جبل فيزوف عام 79 ميلادي، ما أسفر عن مقتل آلاف الرومان الذين لم تكن لديهم أدنى فكرة عن أنهم يعيشون تحت أحد أكبر البراكين في أوروبا.

وشهد الموقع حالة من النشاط الأثري بهدف وقف سنوات من الاضمحلال والإهمال، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مشروع مموّل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 105 مليون يورو (112 مليون دولار).

وما تزال بومبي واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في إيطاليا، حيث زارها ما يقرب من 4 ملايين سائح عام 2023.