تركيا تتصدر قائمة الدولة المصدرة للبضائع إلى ليبيا
tunigate post cover
اقتصاد

تركيا تتصدر قائمة الدولة المصدرة للبضائع إلى ليبيا

في انتظار سياسة اقتصادية متكاملة.. تونس تخسر المنافسة على السوق الليبية أمام تركيا
2022-08-30 14:16

تصدرت تركيا قائمة الدول المُصدرة للبضائع إلى ليبيا خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، بقيمة تبلغ 855.9 مليون دولار، وفق بيانات صادرة عن مصرف ليبيا المركزي.

تركيا في الصدارة

وكشفت بيانات المصرف أنّ قيمة صادرات تركيا إلى ليبيا، خلال العام الجاري، زادت بـ215 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2021.

وفي رسم بياني، أوضح مصرف ليبيا المركزي أنّ الصين جاءت في المرتبة الثانية بـ460 مليون دولار، ثم إيطاليا بقيمة 415 مليون دولار، فاليونان بـ321 مليون دولار، تليها بلجيكا بـ269 مليون دولار.

وتمثل البلدان الأربعة نسبة 58.7% من  إجمالي قيمة الواردات الليبية، بالإضافة إلى ذلك فإن بلدان الاتحاد الأوروبي شكلت المصدر الرئيسي إذ بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 51.4% من إجمالي الواردات.

تراجع تونسي

لم يشر تقرير البنك المركزي الليبي إلى قيمة الواردات من تونس، كما لم تدرج الأخيرة في قائمة 16 دولة، بل ضمتها إلى خانة باقي الدول.

وكانت صادرات تونس نحو السوق الليبية تراجعت بشكل كبير في السنوات الماضية(226.2 مليون دولار سنة 2051)، نتيجة عدم التزامها بتأمين تزويد السوق الليبية ببعض المواد الغذائية، وهو ما فسح الفرصة لبعض الأسواق المنافسة كتركيا ودول أوروبية.

وكشف تقرير سابق للبنك الدولي، أن تونس تخسر نحو 800 مليون دولار سنويا تأثيرا مباشرا للأزمة الليبية بين استثمارات وصادرات.

ويرى مراقبون أن استعادة مكانة تونس في السوق الليبية تحددها عملية الإصلاح الشامل للاقتصاد ومدى جاهزية البلاد للعمل على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة من الجانبين في المجال المالي والتجاري، وكذلك دعم القطاع الخاص لتعزيز صادرات البلاد، بالإضافة إلى تسريع إنجاز السوق الحرة. 

وكان معهد الإحصاء التركي أعلن، أمس الاثنين، عن بيانات التجارة الخارجية لشهر جويلية/يوليو، أفادت بزيادة الصادرات بنسبة 13.4% مقارنة بالشهر  نفسه من العام الماضي، وبلغت قيمتها 18 مليار و551 مليون دولار.

المبادلات التجارية#
تركيا#
تونس#

عناوين أخرى