تونس سياسة

تراجع ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية بحوالي 500 مليون دينار

بدأ مجلس نواب الشعب، اليوم السبت 2 ديسمبر، مناقشة ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية لسنة 2024 بحضور وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي.

وتُقدّر ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية لسنة 2024، بحوالي 2853.745 مليون دينار مقابل 3303.248 سنة 2023 وتمثل 4.6% من ميزانية الدولة.
ووفق الميزانية المقترحة، فإنّ نفقات التأجير تُقدّر بـ284.170 مليون دينار وستكون نفقات التسيير في حدود 24.544 مليون دينار ونفقات التدخل في حدود 2531.32 مليون دينار.

وأكّد وزير الشؤون الاجتماعية، خلال جلسة استماع في لجنة الصحة وشؤون المرأة والأسرة والشؤون الاجتماعية وذوي الإعاقة، أنّه رغم إعداد مشروع ميزانية الوزارة في ظروف اتّسمت بصعوبات كبرى ناتجة أساسا عن مخلفات جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية، فقد تمّ الترفيع في الاعتمادات المخصصة للمنح المسندة إلى العائلات المعوزة وكذلك جمعيات رعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة والترفيع في الاعتمادات المخصصة لبعث مشاريع صغرى لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.

واعتبر أنّ الوزارة نجحت في السنوات الأخيرة، رغم محدودية إمكانياتها واتساع مجال تدخلاتها، في الحد من انخرام التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية، موضحا أنّه تمّت إلى موفى أكتوبر 2023 مضاعفة التحويلات المالية لسداد المستحقات المفوترة لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض وسداد مستحقات 36 مؤسسة استشفائية عمومية، لدى الصندوق لفائدة المستشفيات العمومية والصيدلية المركزية، وكذلك كامل المستحقات الراجعة إلى المضمونين الاجتماعيين.
وأشار إلى أهمية برنامج التمكين الاقتصادي للعائلات المعوزة ومحدودة الدخل، والهادف إلى إدماج هذه الفئات في الدورة الاقتصادية بجعلها منتجة وليست مجرد متلقية للمنح والمساعدات بما من شأنه التخفيف من الأعباء المالية التي تتحملها الوزارة وهو ما يتطلب توفير اعتمادات أكبر لفائدة هذا البرنامج.