رياضة

تدهور الوضع الصحي للملك بيليه


كشفت تقارير إعلامية عالمية السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، تدهور الوضع الصحي لأسطورة كرة القدم إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف باسم بيليه.

وقالت صحيفة “ذي ميرور” البريطانية نقلا عن مصادر برازيلية إن بيليه نُقل إلى المستشفى تحت “الرعاية التلطيفية” بعد فشل العلاج الكيميائي.

ويعاني بيليه من سرطان القولون بعد توقّف أمعائه عن القيام بوظيفتها، وقد باشر العلاج بالأدوية الكيميائية قبل أسبوع إلا أن جسده لم يتفاعل مع الدواء.

وأوردت صحيفة “فولها دي ساو باولو” أن إطلالة بيليه قبل أيام وطمأنة مُحبيه عن وضعه الصحي نشرت السكينة بينهم، إلا أن الأنباء الأخيرة عن تدهور صحته فجعت كل البرازيليين.

والرعاية التلطيفية هي أسلوب علاجي  يهدف فقط إلى راحة المريض وتخفيف الألم عنه. ويرى الأطبّاء أن نسبة شفائه من المرض الخبيث ضئيلة جدا، لكن ذلك لا يعني أن نهايته وشيكة، وفق الصحافة البرازيلية.

وقالت مصادر أخرى إن بيليه يعاني من تورّم في كامل جسده وإن مناعته ضعيفة جدا، فضلا عن معاناته من قصور في القلب.

ورفع جمهور البرازيل لافتة تحمل صورة الملك بيليه وتتمنى له الشفاء العاجل، خلال مباراة منتخب السامبا والكاميرون في مونديال قطر الجمعة.

كما نشر النجم الفرنسي كيليان مبابي تغريدة السبت تمنى فيها العافية لمثله الأعلى في كرة القدم بيليه.

ويعد بيليه (83 عاما) أيقونة كرة القدم على مرّ التاريخ، فهو اللاعب الوحيد الذي توّج بثلاث مرات بكأس العالم مع البرازيل، وكان ذلك سنوات 1958 و1962 و1966.