تونس

تتويج مية الجريبي وأحلام بالحاج بجائزة فاطمة الفهرية

أسندت وزارة المرأة والطفولة وكبار السن جائزة “فاطمة الفهرية للنهوض بالمرأة وتكافؤ الفرص”، إلى الراحلتين مية الجريبي وأحلام بالحاج، تقديرا لمسيرتهما ونضالهما السياسي والحقوقي.
وجاءت الأمينة العامة السابقة للحزب الجمهوري مية الجريبي على رأس قائمة المكرّمات بالجائزة، باعتبارها أيقونة النضال السياسي والحقوقي، ومن أبرز الشخصيات النسائية التونسية المعاصرة، التي عرفت بإسهاماتها في الدفاع عن الحريات والتعددية السياسية والحزبية قبل الثورة التونسية، ومشاركتها في مسار الانتقال الديمقراطي بعد 2011.
كما منحت الجائزة إلى الراحلة أحلام بلحاج الرئيسة السابقة لجمعية النساء الديمقراطيات، اعترافا بنشاطها الحقوقي والنقابي، ومساهمتها في دعم إطلاق مشروع وطني لتكريس حقّ الأطفال ذوي  التوحّد في التمتّع بخدمات الطفولة.
وشملت قائمة المتوّجات بالجائزة الفنانة التونسية دليلة مفتاحي والرياضية والبطلة البارلمبية روعة التليلي، إلى جانب الأستاذة الجامعية في اختصاص التاريخ المعاصر لطيفة الأخضر.
كما مُنحت الجائزة أيضا إلى المهندسة التونسية زهرة سليم المختّصة في الذكاء الاصطناعي، تقديرا لدورها في مجال بعث الشركات الناشئة في هذا التخصّص.