ثقافة

تتويج باحثين تونسيين بجائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية العربية

توج الباحثان التونسيان الدكتور شكري السعدي والدكتور محمد شندول السبت 18 ديسمبر/كانون الأول، بجائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية المعجمية في نسختها الرابعة، والتي تنظم سنويا بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لللغة العربية.

وتُمنح هذه الجائزة التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، بالاشتراك مع مجمع اللغة العربية بالشارقة للباحثين الأكاديميين الذين يقدمون إسهامات في مجال تطوير حضور اللغة العربية في الحقل العلمي والتكنولوجي، والدراسات اللغوية والمعجمية.

وحاز الدكتور شكري السعدي المركز الأول في فئة الدراسات اللغوية الحديثة وخدمة اللغة العربية، عن كتابه “قضايا الحدث في اللسانيات وفلسفة اللغة”، فيما نال الدكتور محمد شندول المركز الأول في فئة الدراسات المعجمية محور علوم اللغة، عن كتابه “قاموس الصيغ والأوزان العربية”.

وتبلغ قيمة الجائزة الأولى للمسابقتين 30 ألف دولار، فيما يحصل الفائزان بالمركز الثاني على مكافأة مالية بقيمة 20 ألف دولار.

التتويج والتألق التونسي في الدورة الرابعة لمسابقة الألكسو-الشارقة جاء بعد منافسة قوية مع 67 بحثا، قدمها باحثون من 11 بلدا من بينها الجزائر والمغرب ومصر والأردن وسوريا وسلطنة عمان وفلسطين والإمارات.

وألقى الدكتور محمد شندول كلمة باسم المتوجين عبر خلالها عن أهمية المسابقة في الاحتفاء بجهود الباحثين في اللغة العربية وتكريمهم. مسابقة  من شأنها أن تعزز جهود العلماء في مجال اللغة العربية وعلومها.

وأشار الأكاديمي التونسي إلى أن “هذه الجائزة تعتبر تشريفا وتكليفا بالبحث العلمي المطرد، وهي أمانة تدعو الفائزين بها إلى تقديم نتائجها العلمية لأجيال الباحثين قصد مزيد التطوير”.

يشار إلى أن جائزة الألكسو-الشارقة انطلقت دورتها الأولى سنة 2017 بالعاصمة الفرنسية باريس، وتهدف إلى دعم الباحثين والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، وتكريم المتخصصين البارزين في الجوانب العلمية والمعرفية الخاصة بلغة الضاد وآدابها وفروعها، فضلا عن تشجيع أصحاب الأنشطة الفكرية الخاصة بمستقبل اللغة العربية، الذين يقدمون دراساتٍ ذات قيمة كبيرة إلى المكتبة العربية.