عرب

تبّون يزور فرنسا في ماي القادم

أعلنت الرئاسة الجزائرية، الأحد 15 جانفي/كانون الثاني، أنّ الرئيس عبدالمجيد تبون سيؤدّي زيارة إلى فرنسا خلال ماي/أيار القادم.

وذكر بيان الرئاسة الجزائرية أنّ تبّون أجرى اتّصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناولا خلاله “العلاقات الثنائية واتّفقا على موعد الزيارة إلى فرنسا”.

وفي مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشاد الرئيس الجزائري بـ”علاقة الثقة” الجديدة بين البلدين، بعد أربعة أشهر من زيارة ماكرون للجزائر، كما أعلن عزمه على القيام بزيارة إلى باريس في 2023.

من جانبه، قال ماكرون في مقابلة مع الكاتب الجزائري كمال داود نشرتها مجلة “لوبوان” في 11 جانفي/كانون الثاني، إنّه يأمل في استضافة تبّون في فرنسا لمواصلة العمل على قضايا الذاكرة والمصالحة بين البلدين.

وكان الرئيسان قد أعادا إطلاق التعاون الثنائي في إعلان مشترك يمهّد لتخفيف نظام التأشيرات للجزائريين، مقابل زيادة التعاون من الجزائر في مكافحة الهجرة غير النظامية.

وأثّرت هذه القضية في العلاقات الثنائية بعد أن خفّضت باريس في خريف 2021 من عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين إلى النصف، ردّا على ما اعتبرته تقاعس السّلطات الجزائرية عن إعادة قبول مواطنيها الصادرة بشأنهم قرارات ترحيل من فرنسا.