تأجيل كان الكوت ديفوار إلى جانفي 2024
tunigate post cover
رياضة

تأجيل كان الكوت ديفوار إلى جانفي 2024

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يغير موعد كأس أمم إفريقيا بالكوت ديفوار من جوان 2023 إلى جانفي 2024 لدواع مناخية
2022-07-03 17:11

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” تأجيل موعد كأس أمم إفريقيا بالكوت ديفوار من جوان/ يونيو 2023 إلى شهر جانفي/ يناير عام 2024 بسبب خطر سوء الأحوال الجوية بالدولة الاستوائية خلال فصل الصيف.

المكتب التنفيذي للكاف المُنعقد في المغرب، الأحد  3 جويلية/ يوليو، خلُص إلى أن موسم الأمطار الاستوائية والفيضانات في الكوت ديفوار خلال شهري جوان وجويلية، قد يشكل عائقا أمام إقامة البطولة القارية في ذلك الموعد، معتبرا إجراء الكان في موعدها (من 23 جوان إلى 23 جويلية 2023) يعد مخاطرة كبرى بمستقبل البطولة.

مخاوف الكاف من إجراء الكان في الكوت ديفوار صيفا تعززت بعد الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت البلاد في الأسابيع الماضية وغمرت الأحياء والشوارع وأرضيات الملاعب أيضا.

خطأ تنظيمي 

مبررات قرار التأجيل، وضعت الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في موقف محرج إذ اتُهم بسوء برمجة البطولة الإفريقية. واعتبر منح الكوت ديفوار مهمة تنظيم الكان في الصيف خطأً فادحا، إذ كان على الكاف الأخذ بعين الاعتبار عامل الطقس قبل تحديد مكان النسخة القادمة من البطولة وموعدها، على غرار ما فعلت فيفا عندما منحت تنظيم المونديال لدولة قطر وغيرت الموعد إلى فصل الشتاء بدلا من الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية صيفا.

وداعا لدوري الأبطال

كما أعلن رئيس الكاف باتريس موتسيبي عن انطلاق دوري السوبر الإفريقي بداية من موسم 2023-2024 بمجموع جوائز تبلغ 100 مليون دولار أمريكي، على أن يحصل الفائز باللقب على 10 ملايين دولار (أكثر من 30 مليون دينار تونسي).

وأضاف موتسيبي أن المسابقة الجديدة ستشارك فيها صفوة الفرق الإفريقية وستتنافس على 3 مجموعات. 

وبذلك سيكون موسم 2022-2023 الموسم الأخير من مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف بالنظام القديم.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم#
باتريس موتسيبي#
دوري السوبر الإفريقي#
كان الكوت ديفوار 2023#

عناوين أخرى