تأجيل اختبارات تلاميذ المدارس الابتدائية
tunigate post cover
تونس

تأجيل اختبارات تلاميذ المدارس الابتدائية

دروس تدارك واختبارات مبسّطة… إجراءات جديدة تخص تلاميذ التعليم الأساسي
2022-11-21 12:29



تتّجه وزارة التربية نحو قرار تأجيل موعد إجراء امتحانات الثلاثي الأول، بالنسبة إلى المدارس الابتدائية، إلى ما بعد العطلة الشتوية في نهاية العام الحالي.

ومن المنتظر أن تُجرى الامتحانات، في المدارس العمومية والخاصة، بين 9 و14 جانفي/يناير عام 2023، على أن تقتصر على الاختبارات الكتابية فحسب، مع التخلّي عن الاختبارات الشفوية والتطبيقية، وفق تصريحات إعلامية لمسؤولين بوزارة التربية، الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني.
وجاء هذا القرار لتمكين التلاميذ، الذين لم يحضروا الدروس بشكل منتظم منذ بداية السنة الدراسية، من التحصيل العلمي وتدارك ما فاتهم خلال الفترة القادمة.
وتدرس الوزارة قرار تخصيص اختبارات معمّقة للتلاميذ، الذين تلقّوا الدروس بشكل طبيعي دون انقطاع، وأخرى غير معمّقة، للتلاميذ الذين حُرموا من التحصيل العلمي الكامل، وذلك ضمانا لمبدإ تكافؤ الفرص.

أما اختبارات الثلاثي الثاني، فستُجرى بين 6 و11 مارس/آذار القادم، (الشفوية والتطبيقية)، ومن 13 إلى 18 مارس، بالنسبة إلى الاختبارات الكتابية.

وفي ما يتعلّق بالثلاثي الثالث، فستنطلق الاختبارات الشفوية والتطبيقية يوم 2 جوان/يونيو إلى 8 جوان، والاختبارات الكتابية ستجرى من 9 إلى 18 من الشهر نفسه.

وتأتي هذه الإجراءات الاستثنائية، بسبب إضراب المعلّمين النواب لمدة شهرين، وحرمان آلاف التلاميذ من تلقّي دروسهم بشكل طبيعي.

ومن المنتظر أن تُصدر الوزارة منشورا الاثنين، توضّح فيه تفاصيل إجراء الامتحانات.

عناوين أخرى