"بيوتنا تقاسيم وكلمات"... تونس تشجع على المطالعة
tunigate post cover
ثقافة

"بيوتنا تقاسيم وكلمات"... تونس تشجع على المطالعة

تكريسا لثقافة الكتاب والمطالعة... تونس تنظم تظاهرة "بيوتنا تقاسيم وكلمات"
2022-07-30 11:25

“بيوتنا تقاسيم وكلمات”، تظاهرة تنظمها إدارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية في تونس، انطلاقا من غرة أوت/ أغسطس القادم وإلى نهايته، في الفضاء الأسري.

التظاهرة تتضمن 3 مسابقات مهمة في الشعر والحكي والخرافة الشعبية وإنتاج القصص الرقمية التفاعلية.

ويتم في كل مسابقة تقسيم المشاركين إلى أربع فئات عمرية، الأولى من 4 إلى 8 سنوات والثانية من 9 إلى 15 سنة، والفئة العمرية الثالثة من 16 إلى 20 سنة. أما الرابعة فهي من 21 إلى 30 سنة.

وأصدرت وزارة الشؤون الثقافية، بلاغا قالت فيه إن هذه التظاهرة تهدف إلى ترسيخ القراءة وإدراج الكتاب في الفضاء الأسري وتوطيد العلاقة مع المؤسسات الثقافية، خاصة شبكة المكتبات العمومية باعتبارها حاضنة لكل التعبيرات الثقافية الإبداعية، حتى يكون لها الدور الريادي في الارتقاء بالذوق العام والمحافظة على الهوية والثقافة الوطنية.

وفيما يتعلق بمسابقة الشعر، يجب على المشاركين نظم أبيات من الشعر الحر أو العمودي.

وتقيّم الأعمال من خلال جودة القصائد والإلقاء من قبل لجنة تحكيم خاصة بالمسابقة.

أما فيما يتعلق بالمشاركة في مسابقة الحكي والخرافة، فيجب تقديم قصة أو خرافة يستحسن أن تستلهم من أحد كتب المكتبة العمومية، ويمكن أن تكون من وحي خيال المشارك أو من المخزون الثقافي التونسي أو العالمي على غرار حكايات عبد العزيز العروي أو غيرها. 

ويمكن للمشارك ارتداء ملابس تحيي التراث التونسي أو إعداد ديكور خاص بالحكاية المقدمة.

وتتمثل المسابقة الثالثة في إنتاج قصة رقمية تفاعلية وتقدم باللغة العربية أو غير العربية. 

ويجب أن يسجل العمل في شكل فيديو لا يتجاوز 15 دقيقة ولا يقل عن 5 دقائق بالنسبة إلى القصة الرقمية والخرافة الشعبية ولا يتجاوز 5 دقائق ولا يقل عن دقيقتين بالنسبة إلى الشعر. 

أدب#
تونس#
ثقافة#

عناوين أخرى