ثقافة

بين عربية وفرنسية.. 31 رواية تتنافس على الجوائز الأدبية للكومار الذهبي 2024

استقبلت الشركة المتوسطية للتأمين وإعادة التأمين “كومار” المؤسّسة المنظمة للجوائز الأدبية “الكومار الذهبي”، مع نهاية مارس الماضي، 31 عملا روائيا منها 19 رواية باللغة العربية و12 رواية باللغة الفرنسية، من أجل التنافس على الجوائز الأدبية “الكومار الذهبي” في دورتها الـ28، التي سيتمّ الإعلان عن المتوّجين بجوائزها في حفل رسمي يحتضنه المسرح البلدي بالعاصمة، في الرابع من ماي المقبل، وفق بيان الهيئة المنظمة للجائزة.

وحدّد القائمون على الجائزة، اليوم الثلاثاء 2 أفريل، آخر أجل لقبول الترشحات، مع تأكيد  نشرهم قريبا القائمة النهائية المدرجة ضمن مسابقات الجائزة.

وتخصّ هذه الجوائز جميع الروايات التي ألفها روائيون تونسيون، والتي نشرت بتونس أو بالخارج خلال الفترة الممتدة بين الأول من أفريل 2023 وإلى 31 مارس 2024.

والجوائز الأدبية “الكومار الذهبي”، هي جائزة سنوية دأبت على إسنادها الشركة المتوسطية للتأمين وإعادة التأمين “كومار” منذ سنة 1997، وقد سجّلت منذ إحداثها وحتى عام 2023 مشاركة 665 رواية باللغة العربية و344 رواية باللغة الفرنسية، فيما بلغ إجمالي الروايات الفائزة 161 رواية بصنفيها العربية والفرنسية.

وتشمل جوائز الكومار الذهبي، جائزة الكومار الذهبي للرواية الناطقة بالفرنسية، وجائزة الكومار الذهبي للرواية الناطقة بالعربية، وجائزة التحكيم للرواية الناطقة بالفرنسية، وأخرى للرواية الناطقة بالعربية، علاوة على جائزتي الاكتشاف للرواية الناطقة بالفرنسية ونظيرتها الناطقة بالعربية.

وتتكوّن لجنة التحكيم للرواية الناطقة باللغة الفرنسية من رضا الكافي، مختار سحنون، منية مؤخر قلال، كمال بن وناس، ومحمد حرمل.

فيما تتكوّن لجنة التحكيم للرواية الناطقة باللغة العربية، من محمد القاضي، نزيهة خليفي، حفيظة قارة بييان، أحمد القاسمي وحافظ محفوظ.