تونس سياحة

بين تونس والجزائر.. اتفاقية توأمة في المجال السياحي

أشرف وزير السياحة، محمد المعز بلحسين رفقة نظيره الجزائري مختار ديدوش، مساء أمس الخميس، على مراسم إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية التونسية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر.

معتقلو 25 جويلية

وتهدف الاتفاقية إلى تحديد أوجه التعاون في مجال التهيئة السياحية بين البلدين.

كما ترمي إلى رسم التصوّرات العامة المشتركة من أجل ضمان تطوّر منسجم ومستدام للمناطق والمواقع السياحية للبلدين، سيما الحدودية منها، وفق ما جاء على الصفحة الرسمية لوزارة السياحة التونسية.

وفي سياق متصل، افتتح وزير السياحة التونسي، الخميس، بمناسبة زيارة العمل التي يؤدّيها للجزائر من 29 إلى 31 ماي الجاري، الجناح التونسي المشارك في الدورة الـ23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار بالجزائر.

واطلع بلحسين على مكوّنات الجناح التونسي المُشارك في الصالون، والذي يجمع أكثر من 80 مهنيا بين ممثلين عن نزل ووكالات أسفار تونسية تنشط بالسوق السياحية الجزائرية، فضلا عن مشاركة الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه.

وأكّد وزير السياحة أهمية المشاركة التونسية في هذا الصالون الدولي الذي يجمع مختلف المتدخلين والفاعلين في القطاع السياحي والسفر من الجزائر ومن العالم، وهو مناسبة للترويج للسياحة التونسية في الجزائر، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمهنيي القطاع لإبرام اتفاقات وعقود شراكة وعمل.

وعلى هامش تدشين الجناح التونسي، كانت لوزير السياحة، رفقة سفير تونس بالجزائر، لقاءات مع عدد من الفاعلين في القطاع السياحي، حيث التقى رئيس النقابة الوطنية لوكالات الأسفار الجزائرية، سعيد بوخليفة ورئيس الفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار الجزائرية، حسن قداش، وأعضاء من الهيئة ورئيس رابطة وكالات الأسفار العراقية، حيدر الدجيلي.

كما التقى وزير السياحة ممثلين عن أكبر مركزيات الحجز في الجزائر  “my go”و”clicngo“.

وتمّ خلال هذه اللقاءات الثنائية التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بهدف تعزيز وفود الجزائريين والعراقيين إلى تونس طيلة العام.

وأكّد وزير السياحة  توفّر جميع الظروف الملائمة لحسن استقبال الأشقاء في تونس خلال الموسم الصيفي المرتقب، وكذلك خلال الفترة الشتوية، وذلك على مستوى المعابر الحدودية وبمختلف المؤسّسات السياحية.

وبلغ عدد الجزائريين الذين دخلوا تونس طيلة السنة الماضية 3.038361 مليون، بزيادة بـ3.5مقارنة بسنة 2019، وهي السنة المرجعية، وفق جامعة وكالات الأسفار.

وبلغ عدد السياح الجزائريين الذين زاروا تونس في 2019، مليونين ونصف المليون، وذلك قبل أن يشهد تراجعا كبيرا في عامَيْ 2020 و2021 نتيجة الوضع الوبائي العالمي، فضلا عن قرار غلق الحدود بين البلدين في مارس 2020 تحسبا لتفشي فيروس كورونا آنذاك.