اقتصاد تونس

بين تركيا وتونس.. مساع إلى رفع التبادل التجاري إلى 3 مليار دولار

أفاد وزير التجارة التركي، عمر بولاط، أنّ بلاده تسعى إلى رفع حجم التبادل التجاري مع تونس إلى 3 مليار دولار سنويًا.

معتقلو 25 جويلية

 

وجاء تصريح الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، في العاصمة تونس في ختام منتدى الأعمال والاستثمار التركي التونسي الثاني.

 

وقال بولاط: “حجم تبادلنا التجاري مع تونس يبلغ حاليا 1.6 مليار دولار، وسنعمل على رفعه إلى ملياري دولار خلال فترة قصيرة، ثم إلى 3 مليار دولار لاحقًا”.

 

وأضاف أنّ تركيا ستعمل خلال فترة قصيرة كذلك على رفع حجم استثماراتها في تونس، التي تبلغ حاليا 700 مليون دولار.

 

وتطرق الوزير التركي إلى اللقاءين المنفصلين اللذين عقدهما اليوم مع وزيرة الطاقة والصناعة التونسية فاطمة ثابت شيبوب، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية كلثوم بن رجب.

 

وقال: “اجتمعت اليوم مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية في لقاء يُعد الرابع من نوعه خلال السنة الأخيرة، ولدينا عزم وتصميم على تطوير كل المسائل المتعلقة بالتجارة والاستثمار والسياحة والخدمات مع تونس”.

 

وأضاف: “عقدنا كذلك اجتماعا مثمرا اليوم مع وزيرة الطاقة والصناعة والتعدين التونسية، وقد تقرر أن تزور هيئة من كبار المسؤولين بالوزارة التونسية من مختلف القطاعات إسطنبول لعقد اجتماع في ما يتعلق بالاستثمارات”.

 

ولفت بولاط إلى أن “العلاقات بين تركيا وتونس شهدت تعاونا وثيقا جدا خلال العشرين سنة الأخيرة، وقد أبرمنا بالفعل العديد من اتفاقيات التعاون”.

 

وأوضح أن هذه الاتفاقيات تشمل اتفاقية التبادل الحر، واتفاقية  تشجيع الاستثمارات بين البلدين، واتفاقية منع الازدواج الضريبي.

 

وأشار إلى أنّ البلدين أجريا في ديسمبر الماضي، تعديلا على اتفاقية التبادل الحر الموقعة بينهما في 2005.

 

ولفت إلى توقيع قرار تشكيل مجلس الشراكة التركي التونسي في الشهر ذاته، والذي دخل بالفعل حيز التنفيذ.

 

وتابع بولاط: “نستهدف دعم التجارة والاستثمار بين البلدين، ونرى أن هناك دعما كبيرا جدا من الطرفين للقطاع الخاص، ونحن باعتبارنا حكومات نشجع المستثمرين من البلدين على تبادل المشاريع الاستثمارية”.

 

وحول منتدى الأعمال والاستثمار التركي التونسي، الذي انعقد اجتماعه الثاني اليوم بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في العاصمة تونس، قال بولاط: “عقدنا الاجتماع الأول لهذا المنتدى في إسطنبول قبل 3 أسابيع (5 جوان الجاري)، وها نحن نعقد اجتماعنا الثاني في تونس”.

 

وأكد أن لقاءات الاجتماع الثاني لهذا المنتدى، اليوم، “كانت مثمرة وناجحة للغاية”.

 

ولفت إلى أن أحد المستثمرين الأتراك سيوقع الأربعاء، اتفاقية شراكة واستثمار في مجال النسيج في تونس.

 

وقال بولاط: “نرى أن علاقات تركيا وتونس السياسية جيدة جدا، ونريد تتويج ذلك عبر تطوير العلاقات بين البلدين في المجالين الاقتصادي والتجاري”.

المصدر: الأناضول