تونس

بودن تُجري محادثات مع مديرة صندوق النقد الدولي

أجرت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، الثلاثاء 17 جانفي/كانون الثاني، محادثات مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، وذلك على هامش أشغال اليوم الثاني من منتدى دافوس الاقتصادي العالمي.

 وحضر اللقاء كلّ من وزيرة المالية سهام نمصية البوغديري، ومحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، وسفير تونس ببارن طارق بالطيّب.

ووصفت بودن المحادثة مع جورجيفا بـ”الإيجابية”، مشيرة إلى أنّ الأخيرة نوّهت بالتمشّي والإصلاحات التي انطلقت فيها الحكومة التونسية.

وأكّدت جورجيفا أنّها ستواصل دعم مسار التفاوض مع تونس إلى حين التوصّل الى اتّفاق نهائي بين الطّرفين، معبّرة في السياق ذاته عن تفهّمها لاهتمام الحكومة بمراعاة الوضع الحالي في البلاد والسّلم الاجتماعي عند تنفيذ الإصلاحات.

من جانبه، اعتبر مدير إدارة الشّرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق، جهاد أزعور، أنّ برنامج الإصلاح الاقتصادي الّذي قدّمته الحكومة التونسية كان “واعدا” و “مفصّلا”.

ويُنتظر أن يقع الاتّفاق على موعد جديد بين الجانب التونسي وصندوق النقد الدولي للمراجعة والموافقة على تسهيلات القرض الممدّد لتونس، من أجل منح الحكومة التونسية مزيدا من الوقت للانتهاء من تفاصيل برنامج الإصلاح الّذي قدّمته.

وصرّحت وزيرة المالية سهام نمصية أنّ على تونس التوصّل إلى اتّفاق نهائي مع الصندوق، في بداية السنة الجارية.