تونس

بهدف إنجاح موسم الحصاد.. مجلس وزاري يقرّ عددا من الإجراءات

صادق مجلس وزاري مضيّق، اليوم الاثنين، على اعتماد سعر قبول الحبوب نفسه لصابة 2023 والموافقة على إسناد منحة تشجيعيّة استثنائية خاصة بصابة الحبوب لسنة 2024 والمصادقة على برنامج مخزون تعديلي لمادة البطاطا المعدّة للاستهلاك.
وشدّد رئيس الحكومة في افتتاحه الجلسة الوزارية على أنّ الفلاحة عماد الأمن الغذائي وهي من سيادة الدولة، مؤكّدا توفير كل الظروف الملائمة وخاصة اللوجيستية منها لتأمين نجاح موسم حصاد وتجميع الحبوب وتكريس برنامج المخزون التعديلي من بطاطا الاستهلاك، إلى جانب الاستعداد المحكم للموسم الفلاحي القادم.
وقدّم وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، عرضا مفصّلا في الغرض، وبعد النقاش و التداول قرّرت الجلسة:
وقرّر المجلس الوزاري اعتماد السعر نفسه قبول الحبوب لصابة 2023 والموافقة على إسناد منحة تشجيعية استثنائية خاصة بصابة 2024 بعنوان كمية الحبوب المسلمة إلى المجمعين موزّعة بين السعر الأساسي ومنحة التسليم السريع، مع الدعوة إلى ضرورة تطبيق شروط التعيير.
كما تمّت الموافقة على برنامج تكوين مخزون تعديلي لمادة البطاطا المعدّ للاستهلاك بعنوان الموسم الفصلي 2024، وذلك لحماية المنتجين من تدهور الأسعار، والمحافظة على توازن منظومة البطاطا، وتقليص الكميات المورّدة، والمحافظة على القدرة الشرائية للمستهلك.