تونس

بن عمر: 2023 ستكون سنة مأساوية في علاقة بالهجرة غير النظامية

أكّد رمضان بن عمر الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ الأرقام والمؤشّرات المتعلّقة بالهجرة غير النظامية، تبرز تواصل ارتفاع نسق الهجرة غير النظامية، معتبرا أن 2023 ستكون سنة مأساوية في علاقة بهذه الظاهرة.

وبيّن بن عمر، في مداخلة لإذاعة شمس الأربعاء 29 مارس، ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين مقارنة بالسنة الماضية، إذ وصل 1771 تونسيا إلى السواحل التونسية إلى حدود أمس، منذ بداية السنة الجارية 2023، وهو ضعف الرقم المسجّل في الفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغ عدد المهاجرين غير النظاميين 991 مهاجرا من التونسيين.

ولفت بن عمر إلى أنّ السلطات التونسية منعت خلال السنة الحالية 14 ألفا و80 مهاجرا غير نظامي من الوصول إلى السواحل الإيطالية، وهو رقم أكثر بـ14 مرّة من الأرقام المسجّلة في 2020.

وكان زهاء 19 لاجئا ومهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء، قد غرقوا قبالة سواحل تونس، الأربعاء 26 مارس، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط والوصول إلى إيطاليا، في أحدث كارثة يتعرض لها قارب مهاجرين قبالة تونس.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني، حذّرت في وقت سابق من “موجة هجرة غير مسبوقة” نحو أوروبا، داعية إلى دعم تونس التي تواجه أزمة مالية خطيرة.