اقتصاد عرب

بنوك الخليج المركزية ترفع الفائدة

لحقت البنوك المركزية في الخليج بالاحتياطي الفدرالي الأمريكي في زيادة أسعار الفائدة بربع نقطة مائوية.

وتمكنت دول المنطقة من احتواء ضغوط الأسعار نسبيا مقارنة بالولايات المتحدة التي شهدت ارتفاع التضخم بـ6% الشهر الماضي.

 ووفق تقرير بلومبيرغ، فإنّه في ظل ضيق مجال المناورات بسبب سياسة ربط عملات بلدان الخليج (عدا الكويت) بالدولار، يميل صانعو السياسة النقدية هناك إلى التحرك بخطى ثابتة مع قرارات البنك المركزي الأمريكي.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5%.

كما رفع مصرف الإمارات المركزي “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس إلى 4,9%.

وفي بيان صدر صباح الخميس، قال البنك المركزي العُماني إنه قرر زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بقدر الزيادة التي أقرها الفدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50%.

بدوره أعلن البنك المركزي البحريني رفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 25 نقطة أساس، وقال إنَّ سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75% من 5.5%، فيما ارتفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5% من 5.25%.

وأضاف أنَّ سعر الفائدة على الإيداع مدة شهر ارتفع إلى 6.5% من 6.25%.

وكان مصرف قطر المركزي أول من أعلن عن زيادة الفائدة عقب قرار “الفدرالي” الترفيع بربع نقطة مائوية، ليسجل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، 5.25%، و5.75% على الترتيب، فيما بلغ سعر إعادة الشراء 5,5%.

وأمس الأربعاء، رفع بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهي الزيادة نفسها التي أقرّها في بداية فيفري، بعد أن قام برفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل الآن سعر الفائدة إلى نطاق قياسي من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.