لايف ستايل

بلجيكا تعتزم حذف خانة الجنس في بطاقات الهوية


تبنت الحكومة البلجيكية رسميا قرارا جديدا يقضي بحذف التنصيص على جنس الأشخاص في الوثائق الرسمية وخاصة بطاقات الهوية وجوازات السفر، وذلك بعد مناقشته وإقراره من جانب مجلس النواب.

وبمقتضى الإجراء الجديد ستقوم وزارة الداخلية البلجيكية بإلغاء خانة الجنس من بطاقات الهوية وجواز السفر البيومتري، ما سيتيح للأشخاص المتحولين جنسيا أو الذين يعرفون أنفسهم بكونهم من غير “ثنائيي الجنس” عدم تسجيل جنسهم سواء كان ذكرا أم أنثى.   

وكانت المحكمة الدستورية البلجيكية قد ألغت بشكل جزئي سنة 2019 بعض مواد قانون المتحولين جنسيا الذي صادق عليه البرلمان سنة 2018، بسبب عدم سماحه للأشخاص غير الثنائيين والذين يعتبرون أنفسهم غير منتمين إلى جنس الإناث أو الذكور بشكل محدد، بالتسجيل على هذا النحو.

وتداول المشرعون البلجيكيون عدة خيارات بهذا الشأن طوال الأشهر الفارطة  من بينها الإشارة بحرف إكس اللاتيني “X”  في خانة الهوية، قبل أن يتم الاتفاق على حذف خانة الجنس في النهاية وذلك بناء على ملاحظات واقتراحات قدمها كل من وزير العدل فنسنت فان كويكنبورن ووزيرة الداخلية أنيليس فيرليندن، ووزيرة الدولة لتكافؤ الفرص سارة شليتز إلى البرلمان خلال المناقشات الخاصة بالمشروع.

وتبحث وزارة الداخلية البلجيكية في الجوانب التقنية والفنية الخاصة بتنفيذ المشروع، في ظل تساؤلات عن الصعوبات أو العوائق التي قد تعترض حاملي جوازات السفر البلجيكية أثناء السفر والتنقل بين المطارات والمعابر الحدودية الدولية نتيجة إلغاء خانة الجنس، والتصورات المتعلقة بطرح البطاقات الجديدة.

وصرحت الناطقة الرسمية باسم وزيرة الدولة لتكافئ الفرص جيسيكا سورز، “بمجرد توضيح الجوانب الفنية النهائية، سيقع الانطلاق في تطبيق القرار، ونحن نريد تنفيذه بسرعة”.