بكين: جيشنا لن يسكت عن زيارة بيلوسي إلى تايوان
tunigate post cover
عالم

بكين: جيشنا لن يسكت عن زيارة بيلوسي إلى تايوان

الصين تهدّد بتحرك عسكري في حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان
2022-08-01 19:28

أعلنت وزارة الخارجية الصينية الإثنين 1 أوت/أغسطس، أن جيشها “لن يقف مكتوف الأيدي”، في حال إقدام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على زيارة تايوان.

وقال المتحدث باسم الوزارة، تشاو لي جيان: “إن زيارة المسؤولة الأمريكية سيكون لها تأثير سياسي جسيم”.

وتنطلق نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي الإثنين، رفقة وفد من الكونغرس، في جولة آسيوية تشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

وأثار الإعلان عن برمجة زيارة إلى تايوان ضمن جولة بيلوسي، حالة من التوتّر بين بيكين وواشنطن، إذ حذّر الرئيس الصيني شي جين بينغ، نظيره الأمريكي، بايدن، “من اللعب بالنار” خلال اتصال هاتفي بينهما.

وقالت بيلوسي في بيان أصدره مكتبها: “يسافر وفدنا من الكونغرس إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ لإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة القوي والثابت تجاه حلفائنا وأصدقائنا في المنطقة”.

وأشارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى أن اجتماعات رفيعة المستوى ستعقد في كل دولة “لتعزيز المصالح المشتركة، بما في ذلك السلام والأمن، والنمو الاقتصادي والتجارة، وأزمة المناخ وحقوق الإنسان والحكم الديمقراطي”.

وتعتبر بيكين جزيرة تايوان جزءا من أراضيها، رغم أنها خارج سيطرتها السياسية والعسكرية، ومستقلة عنها بشكل فعلي منذ 1948.

وتسعى تايوان، التي تتبنى النظام الديمقراطي، إلى نيل الاعتراف الدولي بصفاتها دولة مستقلة وتحظى بدعم أمريكي سياسي وعسكري، في مقابل تمسّك بيكين بسياسة “الصين الواحدة”. 

الصين#
تايوان#
نانسي بيلوسي#

عناوين أخرى