تونس

بـ10 شركات.. تونس تسجّل حضورها في معرض ليبيا للإنشاء

تواصل عشر مؤسّسات تونسية متخصّصة في تصميم المباني، والغرف الجاهزة، ومعدّات البناء، المشاركة في الدورة الـ15 من معرض ليبيا للإنشاء، الذي انطلق في الـ29 من أفريل الماضي ليتواصل إلى الثاني من ماي الجاري، بمعرض طرابلس الدولي، مسجلا مشاركة أكثر من 265 شركة ليبية وأجنبية من عدة دول على غرار تونس، مصر، تركيا، إيطاليا، مالطا، النمسا، والصين.

وسجّل الجناح التونسي، في اليومين الأوّلين، حضور العديد من الزوار من أجل التعرّف على المنتجات المعروضة، والتي لاقت الاستحسان لما تتميّز به من جودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية، وللسمعة الطّيّبة التي تحظى بها لدى المستهلك الليبي، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).

وتنشط المؤسّسات التونسية المشاركة، في تصميم المباني الجاهزة والغرف الحرارية، وتوزيع الملحقات، ومكونات الستائر، والبوابات المنزلقة، وصناعة الألواح العازلة، والصفائح المضلعة، وبناء الوحدات، علاوة على صناعة الطلاء، ولاصق البلاط، والمواد الصحية، في وقت تقارب فيه الصادرات التونسية المتصلة بقطاع البناء قرابة الـ345 مليون دينار.

وتسعى هذه المؤسّسات، من خلال حضورها في معرض ليبيا للإنشاء، إلى التعريف بمنتجاتها والتنويع في شركائها الاقتصاديين، بالإضافة إلى بحث فرص بناء شراكات تونسية ليبية قادرة على النفاذ إلى الأسواق العالمية.

وتعدّ ليبيا الحريف الأول عربيا والخامس عالميا للمنتجات التونسية، بصادرات جمليّة موجّهة إلى السوق الليبية بلغت 2871 مليون دينار عام 2023.

وكشف مركز النهوض بالصادرات، الذي يقود المشاركة التونسية، في بلاغ له، أمس الثلاثاء، أنّ المنتجات الصناعية تشكّل قرابة 40% من إجمالي الصادرات إلى ليبيا، أهمها منتجات الإسمنت ومشتقاته بقيمة 228.8 مليون دينار.

وتصدّر تونس إلى ليبيا، أيضا، القضبان السلكية المصنوعة من الحديد بقيمة 63.8 مليون دينار، والمحولات الكهربائية العازلة للسوائل بقيمة 52.9 مليون دينار، إضافة إلى المواد الصحية والطلاء والبلاط.