بعد 35 عاما... عودة 80 ثوبا فلسطينيا تراثيا من أمريكا
tunigate post cover
عرب

بعد 35 عاما... عودة 80 ثوبا فلسطينيا تراثيا من أمريكا

2021-07-23 20:35

نجحت الحملة التي أطلقها المتحف الفلسطيني منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي في استعادة 80 ثوبا فلسطينيا تراثيا من الولايات المتحدة الأمريكية بعد قرابة 35 عاما.

وتمكنت الحملة من جمع مبلغ 40 ألف دولار أمريكي  بمساهمات أفراد من مختلف أنحاء العالم عبر منصة Launchgood العالمية للتمويل الجماعي وسيُخصص المبلغ لتغطية تكاليف الشحن وتأمين الأثواب.

قصة 80 ثوبا

كانت مجموعة مكونة من 80 ثوبا فلسطينيا تقليديا مطرزا مع إكسسوارتها قد رُحلت من فلسطين إلى أمريكا قبل ثلاثة عقود عام 1986، من قبل سيدات فلسطينيات وعربيات أمريكيات حسب لجنة الحفاظ على التراث الفلسطيني CPPH.

في شهر نوفمبر  من عام 2018 قررت ممثلة لجنة الحفاظ على التراث الفلسطيني زيارة متحف التراث في فلسطين وعرضت التبرع بمجموعة من الأثواب من أجل إعادة هذه الأثواب إلى فلسطين وحفظها في المتحف.

وسيهتم المتحف فور وصول الأثواب بترميمها من قبل متخصصين والعمل على رقمنتها والحفاظ عليها ووضعها في غرف مجهزة كجزء من مجموعته الدائمة، لتكون قطعا نادرة وفريدة من التراث الفلسطيني، كما ستكون في متناول الجمهور العام و ستُعرض بمعارض تعليمية وأرشيفية ورقمية.

وقالت مدير عام المتحف الفلسطيني، عادلة العايدي، إن المتحف سيواصل جهوده للحفاظ على الرواية الفلسطينية وإيصالها إلى العالم من خلال المؤسسات الثقافية المختلفة وستُحفظ هذه المقتنيات الهامة من التراث المادي الثقافي الفلسطيني  بعناية، لتنتج من خلالها المعرفة بالتاريخ والمجتمع الفلسطيني.

واستغرقت رحلة عودة الأثواب التراثية إلى فلسطين أكثر من 3 سنوات بعد أن مرت بعدة مراحل وواجهت صعوبات في التأمين عليها وتوفير التمويل اللازم لها ضمن حملة تمويل علنية أعلنها المتحف وشاركت فيها شركات وطنية فلسطينية.

تراث#
فلسطين#

عناوين أخرى