ثقافة

بعد نحو عقد من رحيله.. عرض فيلمين منسيّين لعمر الشريف في مهرجان مصري

أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب أنّه سيقدّم عددا من كنوز السينما المصرية التي لم تُعرض من قبل، وذلك ضمن برنامج دورته الثانية التي ستنطلق بمدينة الغردقة في الـ19 من سبتمبر المقبل وحتى الـ25 منه.

ويعتزم المهرجان الذي يترأسه السيناريست المصري محمد الباسوسي عرض أفلام مصرية تعرض للمرّة الأولى، ضمن برنامج سنوي خاص يُتيح لجمهوره من الشباب فرصة مشاهدة الأعمال الأولى لكبار المخرجين من خريجي المعهد العالي للسينما، والتعرّف على إبداعاتهم في مراحل البدايات تحديدا أثناء دراساتهم الأكاديمية.

وفاجأ مدير المهرجان محمد الباسوسي متابعيه على صفحته بفيسبوك بحلول عمر الشريف ضيفا في مهرجان الغردقة لسينما الشباب، قائلا: “تابعونا.. مفاجأة لم تعرض من قبل، تتوالى المفاجآت وجاري البحث عن كنوز سينمائية جديدة للشباب”.

ومن المقرّر أن يعرض المهرجان مشروع تخرّج المخرج هاني لاشين بفيلم يحمل عنوان “مع مرتبة الشرف”، وفيلما آخر بعنوان “القارب” الذي يعدّ بداية التعاون المشترك بينه وبين الفنان العالمي الراحل عمر الشريف قدّمه لاشين عام 1980، أي بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام، بالإضافة إلى فيلم ثالث تعاون فيه أيضا مع النجم العالمي تحت عنوان “أصابع ذهبية”.

وبدوره أعرب لاشين عن سعادته بعرض فيلمَيْ “مع مرتبة الشرف” و”القارب” في مهرجان الغردقة لسينما الشباب، مشدّدا على أن عرض الأعمال الأولى للمخرجين المكرّسين فرصة حقيقية لكل سينمائي شاب ليتعرّف على أفكار ورؤى أجيال سينمائية سبقته، خاصة أنّ هذه الأعمال تكشف إلى حد كبير عن موهبة صاحبها وتحدّد خريطة مشواره ومستقبله الفني، وفق موقع العربي الجديد.

وتخرّج هاني لاشين من المعهد العالي للسينما عام 1976، وهي الدفعة التي ضمّت عددا من كبار السينمائيين بينهم المخرج عمر عبدالعزيز.

وعمل لاشين فور تخرّجه مساعدا لعدد من كبار المخرجين منهم حسن الإمام ونادر جلال ومحمد عبدالعزيز وأحمد يحيى.

ومن أشهر الأفلام التي أخرجها” “أيوب”، “الأراجوز”، “ليه يا دنيا”، “العودة والعصفور”، “الفرح”، و”في العشق والسفر”، كما أخرج عددا من الأعمال التلفزيونية بينها: “البحار مندي”، “ألف ليلة وليلة”، “راجعلك يا إسكندرية”، “بيت الباشا”، “طيور الشمس”، “زمن عماد الدين”، و”ذو النون المصري”.

فيما رحل عمر الشريف في العاشر من جويلية 2015، بعد أن شارك في العديد من الأفلام في هوليوود، أشهرها: “دكتور جيفاغو”، “الفتاة المرحة”، “السيد إبراهيم”، و”لورنس العرب”.

بالإضافة إلى العديد من الأفلام المصرية من بينها: “سيدة القصر”، “بداية ونهاية”، “صراع في الوادي”، “أيامنا الحلوة”، “الأراجوز”، “حسن ومرقص” وغيرها الكثير.