عرب

بعد خاشقجي…محمد بن سلمان في تركيا

للمرة الأولى منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بسفارة بلاده في أنقره قبل 4 سنوات، يؤدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة إلى تركيا الأربعاء 22 جوان/يونيو. وصول بن سلمان إلى تركيا يأتي في إطار جولة تشمل الأردن ومصر.

ويزور بن سلمان تركيا بعدسنوات من التوتر في علاقات البلدين منذ ثورات الربيع العربي، فاقمه اغتيال خاشقجي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018 في قنصلية بلاده في إسطنبول، والحصار الخليجي الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على قطر حليفة تركيا.

ولم يُكشف برنامج زيارة ولي العهد السعودي، فيما تقول تقارير صحفية إن “الزيارة اقتصادية بالأساس تعمل فيها تركيا على استعادة الشراكة مع الرياض للخروج من ضائقة اقتصادية بسبب التضخم المالي”، بعد تراجع قيمة الليرة التركية في الآونة الأخيرة.
المصادر نفسها تقول إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد استقطاب الاستثمارات الخليجية إلى بلاده والقضاء على التضخم المالي الذي أرهق شعبه، قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية التركية بعد سنة تقريبا.

 وكانت النيابة التركية قد أغلقت ملف اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في ما اعتبره البعض تخليا من الإدارة التركية عن تتبع السعودية واتهامها بتدبير الجريمة، تمهيدا لرأب الصدع في العلاقات.

أما من الجانب السعودي، فإن محللين يقولون إن الرياض تعمل على إقامة حلف إقليمي جديد، في ظل تنامي النفوذ الإيراني في المنطقة وتجاهل الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن لسياستها.