بعد حملة "عبادة الأصنام" قطر تعيد تركيز تمثال "نطحة زيدان"
tunigate post cover
رياضة

بعد حملة "عبادة الأصنام" قطر تعيد تركيز تمثال "نطحة زيدان"

تمثال "نطحة زيدان" أبرز المعالم الفنية في مونديال قطر…أُزيل سنة 2013 بسبب حملة إلكترونية وظهر اليوم مجددا
2022-06-07 13:27

قرّرت السلطات القطرية إعادة تركيز تمثال “نطحة زيدان” الموجهة للإيطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي كأس العالم عام 2006، بمناسبة الاستعداد للمونديال نهاية العام الحالي.

وقال مجلس أمناء متاحف قطر الإثنين 6 جوان/يونيو إن التمثال الشهير سيوضع في متحف رياضي جديد  في العاصمة الدوحة.

التمثال العملاق بارتفاع 5 أمتار صممه النحات الفرنسي الجزائري عادل عبد الصمد من البرونز واشترته قطر لتنصيبه في كورنيش الدوحة عام 2013، إلا أن حملة شرسة على مواقع التواصل  الاجتماعي اعتبرت أن التمثال يكرس عبادة الأصنام وعارضت وضعه آنذلك ما أجبر السلطات القطرية على إزالته بعد شهر فقط والاحتفاظ به حتى موعد المونديال.

وتعليقا على الموضوع قالت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر: “شعرنا بأن التمثال كان في المكان الخاطئ في البداية وسينقل إلى متحف 3-2-1” المفتتح في نهاية مارس/آذار الماضي.

وتضيف المياسة بأن الغاية من تركيز هذا المجسم العملاق هي تسليط الضوء على الضغوطات النفسية والذهنية في المواعيد الرياضية الكبرى، وفق قولها.

وتعليقا على إمكانية تجدد الحملة ضد وضع التمثال، أفادت رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر بأن “المجتمعات تتطور والفن يحكمه الذوق، وقد يعارض الأشخاص شيئا ثم يعتادون عليه بمرور الوقت “.

وتعد لقطة “نطحة زيدان” للمدافع الإيطالي ماتيراتزي بسبب شتمه، من أشهر اللقطات في تاريخ كأس العالم، إذ صدمت عالم كرة القدم في ذلك الوقت وأسالت حبرا كثيرا في الصحافة العالمية.

تمثال نطحة زيدان#
مونديال قطر#
نطحة زيدان#

عناوين أخرى