بطل الاسكواش محمد الشوربجي يغير جنسيته الرياضية ويصدم المصريين
tunigate post cover
رياضة

بطل الاسكواش محمد الشوربجي يغير جنسيته الرياضية ويصدم المصريين

جدل في مصر بسبب قرار لاعب الاسكواش محمد الشوربجي اللعب لإنجلترا…ماذا قال المتابعون وكيف رد اللاعب؟
2022-06-07 16:44


أصبح نجم رياضة الاسكواش المصري محمد الشوربجي حديث الرأي العام في مصر إثر قراره اللعب تحت راية منتخب إنجلترا بدلا من منتخب بلاده مصر.

وقال الاتحاد الإنجليزي للاسكواش الإثنين 6 جوان/يونيو:”يسعدنا جدا انضمام محمد الشوربجي إلى أسرة الاسكواش في إنجلترا ونتطلع إلى مساعدته على مواصلة الأداء على أعلى مستوى في اللعبة.”

انتقادات واسعة 

تغيير الجنسية الرياضية لبطل العالم في الاسكواش أغضب الصحافة المصرية، إذ شنت حملة ضد اللاعب. وعنونت صحيفة “الدستور” صورة الشوربجي: “بكم بعت مصر؟”، في إشارة إلى أن اللاعب اختار استبدال وطنه مصر بامتيازات مادية ستقدمها إليه إنجلترا.

النجم السابق للكرة المصرية أحمد حسام ميدو انتقد قرار الشوربجي ووجه إليه رسالة قال فيها: “أي شرف وتكريم ستناله أفضل من وسام الجمهورية الذي منحك إياه رئيس مصر عبد الفتاح السيسي سنة 2018؟”

وأضاف ميدو: “قرارك خاطئ من وجهة نظري حتى وإن كنت تنوي الاستقرار في إنجلترا إلى الأبد.”

من جهته، أعلن نادي هليوبوليس الذي ينتمي إليه بطل الاسكواش فسخ تعاقده مع اللاعب فور سماعه بخبر تمثيله إنجلترا.

ونشر حارس مرمى نادي بيراميدز شريف إكرامي تغريدة على تويتر قال فيها إن “اختيار الشوربجي عدم تمثيل مصر، أيًا كان المُبرر، لن يكون مقبولا أبدًا، فتمثيل الوطن شرف كبير يُسعد أي شخص ولا علاقة له بتقصير اتحاد اللعبة”.

وتساءل إكرامي عن سبب خسارة مصر كفاءات في مختلف المجالات بسبب التجنيس وقال:” لماذا نُفَّرط ونُهمل مواهب وقدرات حتى تحتضنهم وتُقَّدرهم بلاد أخرى؟”

أما أشرف حنفي المدرب السابق لمنتخب مصر للاسكواش  فقد اعتبر أن اللاعب البالغ من العمر 31 عاما فكّر في تأمين مستقبله المادي.

وأضاف حنفي في تصريحات صحفية أن محمد الشوربجي لم يحقق نتائج جيدة عندما لعب باسم مصر في عدة مناسبات، عكس البطولات التي لعبها باسمه الشخصي، حين توج بألقاب عديدة، في إشارة إلى أن اللاعب لم يراهن على تشريف مصر أكثر من تحقيق النجاح الفردي.

فيما حذر أحمد برادة نجم منتخب مصر الوطني الأسبق للاسكواش  من انتشار ظاهرة التجنيس في الأوساط الرياضية المصرية واعتبر قرار محمد الشوربجي خاطئًا. 

اتحاد اللعبة يعلق واللاعب يرد 

وإثر قرار اللاعب أصدر الاتحاد المصري  للاسكواش بيانا قال فيه إنه لا علم له بنية اللاعب تغيير هويته الرياضية.

الاتحاد أكد في بيانه أن اللاعب يحصل على الدعم اللازم من الجهات المصرية باستمرار وكان محل اهتمام في عدة مناسبات.

وأضاف البيان أن مصر تحترم قرار اللاعب وتعول على عدة أسماء أخرى متميزة في رياضة الاسكواش على مستوى العالم.

أما اللاعب فنشر تعليقا مطولا عن الموضوع واشتكى الإهمال وعدم تقديره في بلده مصر كبطل عالمي عكس ما يحصل معه في إنجلترا. وقال الشوربجي: “الدعم الذي ستمنحني إياه إنجلترا ليس ماديا وإنما معنوي. يدعمونني في البطولات ويقفون إلى جانبي في حال حصل لي مكروه”.

وأضاف: “كنت أنزعج جدا عند وصولي إلى مطار القاهرة وأجد صور رياضيين مصريين آخرين تزين كل مكان ولا أجد صورتي.”

كما اشتكى محمد الشوربجي من غياب الدعم المادي وإهمال المستشهرين لنشاطه رغم أنه بطل عالمي وأكثر رياضي مصري متوّج، حسب تعبيره.

ويعد محمد الشوربجي من نجوم رياضة الاسكواش في العالم، متصدرا الترتيب العالمي لخمسين شهرا متتاليية بداية من سنة 2014. وسيلعب لأول مرة تحت راية إنجلترا في موريشيوس المفتوحة في الفترة بين 7 و11 جوان/يونيو الجاري.

الاسكواش#
محمد الشوربجي#
مصر#

عناوين أخرى