رياضة

بسبب اللاعب ديميرال.. تركيا تستدعي السفير الألماني 

استدعت الخارجية التركية سفير ألمانيا في أنقرة احتجاجا على الحملة التي أطلقتها بلاده ضد لاعب المنتخب التركي ميريح ديميرال في بطولة اليورو على الأراضي الألمانية.

معتقلو 25 جويلية

وتحتج تركيا على طلب الداخلية الألمانية فتح تحقيق ضد اللاعب ديميرال على خلفية احتفاله بهدفه في مرمى النمسا في ثمن نهائي اليورو ورفع علامة منظمة “الذئاب الرمادية” أمس الثلاثاء.

وقال بيان الخارجية التركية: “ندين ردود الفعل ذات الدوافع السياسية على استخدام رمز تاريخي وثقافي بشكل لا يستهدف أي شخص خلال احتفال في منافسة رياضية”.

وذكرت تركيا ألمانيا بما جاء في التقرير الذي نشرته المنظمة الألمانية لحماية الدستور سنة 2023 والذي لا يجرم رفع علامة “الذئب الرمادي”، حيث يقول:” ليس كل شخص يقوم برفع علامة الذئب الرمادي يمكن وصفه بأنه متطرف يميني، وعلامة الذئب الرمادي ليست رمزا محظورا في ألمانيا”.

واعتبرت تركيا أن إجراء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا بالتحقيق مع اللاعب بسبب احتفالية، أمر غير مقبول.

وأثار احتفال اللاعب جدلا واسعا في اليورو، حيث طالب كثيرون بمعاقبته، معتبرين الحركة التي أطلقها “عنصرية” وترمز إلى منظمة “متطرفة”.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر: “إنّ رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا”.

وأضافت: “استخدام كرة القدم الأوروبية منصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق.. نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات”.

وقادت ثنائية ديميرال تركيا إلى ربع نهائي اليورو على حساب النمسا، لتلاقي هولندا الجمعة المقبل.