ثقافة

بسبب الجيش…هيئة الإعلام العراقية توقف برنامجا تلفزيونيا


أوقفت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية برنامجا تبثه إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة بعد شكوى قدّمتها وزارة الدفاع العراقية.

وتوعّدت وزارة الدفاع العراقية مقدّم البرامج أحمد ملا طلال والممثل إياد الطائي بالملاحقة القانونية بسبب مشهد تمثيلي تم بثه على قناة “يو تي في” (خاصة) تناول قضية الفساد في صفوف الجيش العراقي.

وتقرّر التعليق الفوري لبرنامج “مع ملا طلال” من البث على القناة والمنصات التابعة لها.

وطالبت الهيئة بحذف الفقرة التمثيلية من البرنامج وتقديم اعتذار رسمي للجيش العراقي.

وذكرت الهيئة في كتابها المرسل إلى قناة “يو تي في” أن “البرنامج ارتكب مخالفة التحريض على العنف والكراهية، و”عدم الدقة والشفافية”.
واستغربت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة استناد الهيئة إلى المواد 1 من الباب الثاني (التحريض على العنف والكراهية)، و4 من الباب الثاني (الدقة والنزاهة والشفافية)، لإغلاق البرنامج، في وقت قدّم فيه فقرة حوار تمثيلي غير حقيقي، مع الطائي، لا تتضمّن تحريضا على العنف ولا الكراهية، وغير مطلوب من مثل هكذا فقرات الدقة المعلوماتية.

واعتبرت الجمعية أمر الإغلاق منطوي على أمزجة سلطوية، لا علاقة لها بما ورد من إشارات قانونية ضمن الأمر 65، أو لوائح البث المتّبعة في العراق.

كما عدّت الجمعية أمر الهيئة مخالفة دستورية صريحة، لتلقّي الهيئة أوامر من وزارة الدفاع، يضاف إلى سلسلة مخالفات حافلة للهيئة، التي يصرّ المشرّع العراقي على إبقائها بهذا النهج، ويعطل إقرار قانون دائم لها، يحفظ استقلاليتها ويحمي حرية الصحافة المكفولة دستوري