بسبب الأحزاب…نوال الزغبي تستقيل من نقابة الفنانين
tunigate post cover
ثقافة

بسبب الأحزاب…نوال الزغبي تستقيل من نقابة الفنانين

2021-05-06 11:37

قدمت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي، الأربعاء 5 ماي (مايو)، استقالتها من نقابة الفنانين المحترفين اللبنانية، احتجاجا على طلب النقابة من الفنانين عدم التعرض للأحزاب والتيارات والشخصيات السياسية في لبنان. 

وبحسب ما أشار المكتب الإعلامي لنوال الزغبي، اعتبرت النجمة اللبنانية أن ما أقدمت عليه نقابة الفنانين المحترفين سابقة خطيرة في البلاد،  لأنها تحد من احترام الحريات وتمس من حرية التعبير عن الرأي. 

وقالت الزغبي في نص استقالتها: “عطفًا على موافقكم وعلى البيانات الصادرة عنكم والتي تطلبون فيها من المنتسبين إلى النقابة عدم التعرض للأحزاب والتيارات السياسية، وهي سابقة خطيرة في بلد يتجاوز عمره 1000 سنة ثقافة وحضارة، ويُعتبر مركزًا أساسيا للفكر العربي، ولما كنا ننتمي إلى نقابتكم منذ أكثر من عشرين سنة، ولما نظرًا إلى الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية التي يمر بها وطننا الحبيب منذ أكثر من عام ونصف، ولما نظرًا للدور السلبي الذي يلعبه معظم الأحزاب والتيارات والشخصيات السياسية في لبنان وعدم أكتراثهم للانزلاق الاقتصادي والمالي والأمني الحاصل، متمسكين بمصالح شخصية ضيقة لا ترتقي إلى مستوى المصلحة العامة”.

وأضافت: “ولما كان دور الفنان في الأنظمة الديكتاتورية المدح والثناء بأعمال الحكام بهدف التأثير على عامة الناس نظرًا للتأثير الكبير الذي يتمتع فيه الفنان على متابعيه، ولما كانت المواقف الأخيرة الصادرة عن نقابتكم لا تليق بالفنان اللبناني بشكل عام، أو بتاريخ الفن أو بالدور الريادي الذي لعبه لبنان في عالم الفن وحرية التعبير منذ الأذل، ولما من المعلوم والثابت أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، ولما ولكي يرتقي الفنان لمستوى المواطن الصالح وجب عليه مساندة سائر المواطنين في تحديد مصيرهم، الأمر المنصوص عنه في مختلف المعاهدات الدولية الذي انضم إليها لبنانا الحبيب حينما كان عضوا فاعلا في المجتمع الدولي”.

وتابعت: “ولما لا يشرفني ولا يسعني أن أرى وطني وأبناء وطني ينزلقون نحو مستقبل مجهول وأنا مكتوفة اليدين، لذلك، أتقدم من نقابة الفنانين المحترفين في لبنان باستقالتي للأسباب المبينة أعلاه”.

ونشرت نوال الزغبي نص الاستقالة في تغريدة على حسابها على تويتر، لاقت تشجيعا واستحسانا كبيرين من جمهورها و متابعيها، اعتبروا خطوتها شجاعة.

عناوين أخرى