ثقافة لايف ستايل

بروس ويليس مُصاب بالخرف الجبهي الصدغي.. فما هو؟

تطوّرات جديدة في رحلة بروس ويليس الصحية، فبعد مرور نحو عام على تشخيص حالته بمرض الحبسة الكلامية، يشهد وضعه الصحي تغيرات جديدة.

وكشفت، أخيرا، عائلة الممثل الأمريكي بروس ويليس عن التوصل إلى تشخيص حالته، أي إصابته بمرض الخرف الجبهي الصدغي، وهو مصطلح شامل لمجموعة من الاضطرابات الدماغية التي ترتبط عادةً بالشخصية والسلوك واللغة، وتتنوّع المؤشرات والأعراض حسب الموضع المصاب في الدماغ.

وفي بيان نشرته العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل ديمي مور التي كتبت: “عائلتنا تودّ بدايةً أن تعبّر عن عميق امتنانها للتدفّق المذهل للحب والدعم والقصص الرائعة التي تلقيناها منذ أن شاركنها تشخيص بروس الأصلي”.

وأوضح البيان التطوّرات الصحية لبروس، وقد أصبح لدى العائلة فهم أعمق لما يمرّ به، وتابع: “منذ أن أعلننا عن تشخيص بروس بمرض الحبسة الكلامية في ربيع 2022، تقدّمت حالته، والآن لدينا تشخيص أكثر تحديدا، وهو الخرف الجبهي الصدغي  للأسف”.

وكان الأطباء قد قالوا، العام الماضي إن الممثل البالغ من العمر 67 عاما يعاني مرض فقدان القدرة على الكلام، وهو ما يسبّب له مشاكل أثناء التحدّث، لكن الأمر تطوّر، وشخّصت حالته، بشكل أكثر تحديدا، حسب ما أوضحت الأسرة.

تضامن المشاهير مع ويليس

ولاقت التحديثات التي شاركتها العائلة، لا سيما ديمي مور، ترحيبا من النجوم، فكتبت ميشيل فايفر: “شكرا لك.. أرسل إليكم الحب”.

ديمي لوفاتو كانت من بين المعلقين، وقالت: “أرسل إليكم الكثير من الحب”، وشكرت ريتا ويلسون، العائلة في تعليقها وكتبت: “شكرا لأنكم تشاركوننا هذه التفاصيل، أرسل الحب إلى بروس وكل العائلة”.

وأضافت الأسرة أن الخرف الجبهي الصدغي، هو أكثر أنواع الخرف شيوعا بين الأشخاص أقل من 60 عاما.

وواصل البيان: “اليوم لا يوجد أي علاج للمرض، وهي حقيقة نتمنّى أن تتغيّر في السنوات المقبلة”.

وقالت الأسرة العام الماضي، إن ويليس توقّف عن ممارسة العمل، لأنّ المرض يؤثّر في قدراته العقلية.

وفي البيان الأخير قالت الأسرة، إنها تأمل أن يعزّز الاهتمام الإعلامي، الوعي بحالة ويليس المرضية.

وأضاف البيان: “لطالما آمن بروس باستخدام صوته، في دعم الآخرين حول العالم، ورفع الوعي بخصوص الأمور الحيوية، سواء في المستوى العام أو الشخصي”.

وواصل البيان: “نعرف داخل قلوبنا أنه لو تمكّن اليوم، لحاول بنفسه نشر الوعي العالمي، وتعزيز التواصل، مع الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه الأمراض، وكيف تؤثّر في المرضى، وفي أسرهم”.

ووقّع على البيان عدد من أفراد أسرة ويليس، بينهم زوجته إيما هيمينغ، التي رزق منها بابنتين، علاوة على زوجته السابقة، الممثلة ديمي مور، وبناته الثلاث منها.

ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟

حسب موقع الخدمات الصحية البريطانية، يسبب مرض الخرف الجبهي الصدغي -غير شائع- اختلالات، ومعاناة سلوكيه ولغوية.

وتتضمّن الأعراض أيضا، صعوبات في التحرّك، وفقدان القدرة على التحكّم في المثانة، والأمعاء، ورغم ذلك تأتي هذه الأعراض في مرحلة متأخرة من الإصابة بالمرض.

ويسبّب الخرف لدى المصابين به صعوبات في القدرات العقلية نتيجة تغيرات تدريجية وتلف في المخ، ويهدّد الأشخاص فوق سن الـ65.

أما الخرف الجبهي الصدغي فيميل إلى استهداف فئة عمرية أصغر تتراوح بين الـ45 والـ65 سنة على الأغلب.

وحسب مجموعة مايو كلينك الطبية في الولايات المتحدة، يعدّ الخرف الجبهي الصدغي أكثر أنواع الخرف شيوعا ويُصيب الأشخاص دون سن الـ60، لكن نسبة هذا النوع لا تتجاوز 10 أو 20% بين أنواع الخرف الأخرى.

وكغيره من أنواع الخرف، يميل الخرف الجبهي الصدغي إلى التطوّر البطيء والتردّي التدريجي على مدى عدد من السنوات.

وعادة ما يعيش الأشخاص مدة 8 أو 10 سنوات بعد التشخيص بالخرف الجبهي الصدغي، لكن هناك أشخاصا يعيشون فترة أطول، حسب جيمس غالاغر مراسل الصحة والعلوم لدى “بي.بي.سي”.

وتختلف علامات الإصابة بالخرف الجبهي الصدغي باختلاف الجزء المصاب من المخ، لكن يمكن أن تشمل تغيرات في سلوك المصاب الذي يواجه أيضا صعوبات في الكلام، ومشاكل في الذاكرة.

وثمة أعراض أخرى تظهر في مراحل متقدّمة من الإصابة، يمكن أن تكون مشكلات جسدية ومن ذلك بُطء الحركة أو تصلُّبها، وفقدان السيطرة على المثانة والأمعاء، أو ضعف العضلات أو صعوبات في البلع.

ولمع نجم بروس ويليس، في ثمانينات القرن الماضي، بفضل أدواره في أفلام ناجحة، مثل سلسلة أفلام: “داي هارد”، “بالب فيكشن”، “سيكس سينس”، و”أرماغيدون”.

ورشّح 5 مرات لجائزة غولدن غلوب، وفاز مرة واحدة بجائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم “مونلايت”، كما رشّح لجوائز إيمي، 3 مرات فاز خلالها مرتين.