تونس

برلماني يطالب بالتعجيل في إصدار النصوص الترتيبية المتعلّقة بالـ”FCR”

دعا رئيس لجنة المالية بمجلس نواب الشعب، عصام شوشان، اليوم الخميس، إلى التعجيل في إصدار النصوص الترتيبية المتعلّقة بالامتيازات الجبائية الخاصة التونسيين المقيمين بالخارج المعروف بالـ”FCR”.
وذكّر شوشان أنّه في قانون المالية لسنة 2024، تم تقديم مقترح قانون يتعلّق بانتفاع الامتيازات الجبائية خاصة التونسيين المقيمين بالخارج المعروف ب”FCR”، وأن يكون الحق لكل مواطن تونسي كل 10 سنوات امتياز جبائي لإدخال سيارة أو عربة أو شاحنة لا تفوت حمولتها 3.5 طن.
واعتبر في تصريح لإكسبرس أنّ الإجراءات المتعلقة بالديوانة أو الموانئ أو المطارات مجحفة، إضافة إلى أنّ التعطيلات الإدارية أعاقت استثمار الجالية التونسية.
كما ذكّر النائب بدعوة رئيس الجمهورية إلى مراجعة النظام المتعلق بالامتيازات الجبائية لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج وتحسين شروط وإجراءات منحها.
من جهة ثانية، أوضح شوشان أنّ ستتم مناقشة مشاريع قوانين إن وُجدت خلال العطلة البرلمانية، مبرزا أنّ قانون الإدماج المالي بصدد الدرس على لجنة المالية، وهناك مبادرة من النواب لإحداث بنك بريدي في انتظار ورود قانون مجلة الصرف.
يُشار إلى أنّ تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج من العملة الصعبة، سجّلت منذ بداية السنة وإلى حدود 10 جوان الجاري ارتفاعا بنسبة 3.5% مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنقضية، حسب ما أظهرته أرقام البنك المركزي.
وبلغت قيمة هذه التحويلات إلى حدود 10 جوان ما يناهز 3167.8 مليون دينار مقابل 3055.5 مليون دينار في التاريخ ذاته من سنة 2023 أي بزيادة بقيمة 112.3 مليون دينار.