بخصوص قضيّة الخياري... وزير الدفاع يؤكد "القضاء العسكري مستقل"
tunigate post cover
تونس

بخصوص قضيّة الخياري... وزير الدفاع يؤكد "القضاء العسكري مستقل"

2021-05-07 13:10

أكد وزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي، الخميس 6 ماي (مايو)، في تعليقه على تتبع النائب بالبرلمان راشد الخياري أمام القضاء العسكري أنّه “لا يحق لوزارته دستوريا وقانونيا وأخلاقيا الخوض في المسائل المنشورة أمام القضاء العسكري أو إبداء الرأي فيها نظرا إلى كونه قضاء مستقلا”.

وقد شدد خلال جلسة استماع لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، على أنّ القضاء العسكري قضاء مؤطر بالقوانين ويشمله الدستور ولا يمكن نزع صبغة القضاء المستقل عنه كونه عسكريا، كما شدد على أنّ وزارته جزء من السلطة التنفيذية التي لا يحق لها التدخل في المسائل المنشورة أمام القضاء.

وبخصوص تسريب بطاقة جلب النائب، راشد الخياري، على وسائل التواصل الاجتماعي، أكّد البرتاجي أنّه لا علاقة لوزارة الدفاع بذلك، موضحا أنّه قد جرى تسريبها منذ يوم السبت المنقضي، قبل أن تصل إلى الوزارة، يوم الإثنين المنقضي.

وكان القضاء العسكري قد فتح تحقيقا بشأن تصريحات النائب راشد الخياري، الواردة في فيديو نشره على صفحته على موقع فيسبوك، اتهم فيها رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، بتلقي دعم وتمويل خارجيين (جهات أمريكية)، لتعزيز حظوظ الفوز في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019.

وسبق لرئيس البرلمان راشد الغنوشي، أن وجه مراسلة إلى وزير الدفاع تضمنت طلب الاستماع له صلب لجنة تنظيم الإدارة بخصوص إصدار القضاء العسكري لبطاقة جلب في حق الخياري.

ويذكر أنّ البرلمان قد قرّر دعوة النائب المذكور إلى تقديم إفادة كتابية حول ملابسات هذا الموضوع ورفعها إلى مكتب مجلس نواب الشعب في أقرب الآجال قصد النظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة، علما وأنّ الخياري قد وجه مراسلة إلى المكتب تعلقت بطلب التمسك بالحصانة البرلمانية في القضية المنشورة أمام المحكمة الابتدائية العسكرية بتونس.

إبراهيم البرتاجي#
القضاء العسكري#
راشد الخياري#
قضية الخياري#
مجلس نواب الشعب#
وزارة الدفاع الوطني#

عناوين أخرى