عالم عرب

بحضور بلينكن.. اليوم اجتماع سداسي عربي في القاهرة لبحث ملف غزة

تشهد العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، اجتماعا لوزراء خارجية 5 دول عربية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

معتقلو 25 جويلية

وقالت وكالة الأنباء المصرية إنّ وزير الخارجية، سامح شكري، يعقد مباحثات مع بلينكن في القاهرة، الخميس، وسيشارك كذلك في اجتماع وزاري عربي يضم وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وقطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردن أيمن الصفدي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وأوضحت الوكالة أنّ مناقشات بلينكن ستتضمّن كذلك التنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة بما في ذلك ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات أكتوبر، فيما سيشدّد الوزير الأمريكي على ضرورة إنهاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية، واستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، وفق البيان ذاته.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري مؤتمرا صحفيا مشتركا مع بلينكن في ختام الاجتماعات بالقاهرة، مساء الخميس، وفق وكالة الأنباء المصرية.

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع جولة يقوم بها بلينكن في منطقة الشرق الأوسط بدأها من السعودية، الأربعاء، وتشمل أيضا مصر ودولة الاحتلال.

وتعدّ الجولة، التي تركّز على الأوضاع في قطاع غزة، السادسة لبلينكن منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.