بايدن يُحذر منافسه من عدم الاعتراف بالهزيمة وترامب يعلن انطلاق المعركة القضائية
tunigate post cover
عالم

بايدن يُحذر منافسه من عدم الاعتراف بالهزيمة وترامب يعلن انطلاق المعركة القضائية

2020-11-07 09:48

يتواصل فرز الأصوات في الانتخابات الأمريكية لليوم الرابع على التوالي، السبت 7 نوفمبر، وسط ترقّبٍ شديد من المعسكرين الديمقراطي والجمهوري.

بايدن رئيس مع وقف التنفيذ

وحسب آخر تطورات النتائج بعد تقدّم عملية الفرز، عزّز الديمقراطي جو بايدن تقدّمه في ولاية بنسيلفانيا بنحو 27 ألف صوت على منافسه دونالد ترامب.

كما تسير الأمور لصالح المعسكر الديمقراطي في ولاية جوريا الحاسمة بعد اتساع الفارق إلى أكثر من 4 آلاف صوت وولايتي نيفادا وأريزونا كذلك، وهي الولايات المتأرجحة التي ستحسم نتائج الانتخابات.

أمام هذا التقدّم في الولايات الحاسمة، قال جو بايدن في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة 6 نوفمبر، إنه في طريقه للفوز بالانتخابات بعدد أصوات يفوق 300 صوت في المجمع الانتخابي. فيما انطلقت احتفالات مناصريه في مقاطعة فيلادلفيا من ولاية بنسلفانيا.

من جهتها، حذّرت حملة بايدن منافسها الجمهوري من عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات وقالت إن ترامب سُيساق خارج البيت الأبيض إذا لم يعترف بالهزيمة.

ترامب يواصل حملة التشكيك

لم يتراجع المرشّح الجمهوري دونالد ترامب عن حملته المشكّكة في نزاهة العملية الانتخابية وواصل تصريحاته المثيرة للجدل، حيث عبّر عن استغرابه من انقلاب النتائج ضدّه وقال في تغردةٍ على تويتر “ليلة الانتخابات تقدّمت بشكل كبير لكن مع مرور الأيام اختفى هذا التقدّم وقد يعود مع إجراءاتنا القانونية”، في إشارة إلى اللجوء للقضاء.

وكان ترامب قد انطلق جدّيا في الإعداد لدخول المعركة القضائية عبر إطلاق حملة تبرعات ودعوة أنصاره إلى التظاهر، اليوم السبت، أمام المحكمة العليا للمطالبة بوقف سرقة الانتخابات، حسب تعبيره.

كما حذّر الرئيس المنتهية ولايته منافسه بايدن من إعلان الفوز وأكّد “أن المعركة القضائية قد انطلقت للتو”، في تشكيكٍ واضح بفوز بايدن في عددٍ من الولايات على غرار ولاية ميشيغان.

موعد الحسم مؤجّل

في ظلّ النسق البطيء لعملية فرز الأصوات في الولايات الكبرى المتبقية وإصرار دونالد ترامب على التصعيد وتمسّكه بالحل القضائي وتحويل المعركة الانتخابية إلى المحاكم، قد يؤجّل موعد الإعلان الرسمي عن الرئيس القادم للولايات المتّحدة لأيام قادمة وربما أسابيع، نظراً لما يتطلبه الأمر مع إجراءات.

عناوين أخرى