عالم

بايدن يعلن تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد لإنهاء العدوان 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقترح جديد لإنهاء الحرب في غزة، قدّمه الاحتلال إلى الوسطاء في المفاوضات.
وقال بايدن في كلمة، اليوم الجمعة، إنّ المقترح يتمثّل في خارطة طريق تتمثّل في ثلات مراحل تتمحور حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.
وأضاف الرئيس الأمريكي أنّ المقترح تم نقله من قطر إلى حماس لدراسته.
وصرّح بايدن تنقسم الصفقة الى 3 مراحل، ستبدأ مرحلتها الأولى بوقف إطلاق نار يدوم شهرين، تنسحب خلالها قوات الاحتلال التام من غزة.
وسيتم خلال هذه المرحلة تبادل عدد من الأسرى من نساء ومصابين مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، فضلا عن وصول 600 شاحنة من الإمدادات الإنسانية ومئات الآلاف من الملاجئ المؤقتة لمستحقيها في غزة.
أما المرحلة الثانية، فستشمل تبادل جميع الأسرى على قيد الحياة بما في ذلك الجنود مع ضرورة استمرار المفاوضات.
وعن المرحلة الثالثة تحدّث بايدن عن خطة لإعادة إعمار غزة وبناء منازل ومستشفيات ومدارس ومرافق مدمّرة بفعل الحرب، مقابل إعادة جثث الأسرى المتبقية لدى حماس.
وحثّ الرئيس الأمريكي حكومة الاحتلال على المضي في هذه الصفقة، رغم رفض عدد من أعضائها، قائلا إنّهم “يريدون احتلال غزة ومواصلة القتال لسنوات”، مضيفا أنّ “الأسرى ليسوا من أولوياتهم”.
وقال بايدن: “كأكبر داعم لدولة اسرائيل، وأول رئيس أمريكي يزور تل أبيب وهي في حالة حرب، أطالبكم أن تأخذوا خطوة إلى الوراء”.
في المقابل، قال إنّ رفض حماس هذا المقترح يعني استمرار الحرب في القطاع، وفق تعبيره.
كما تحدّث بايدن عمّا بعد الصفقة قائلا: “الاتفاق سيسمح لإسرائيل بالاندماج في المنطقة والتوصّل إلى اتفاق تطبيع تاريخي مع السعودية”.