تونس

باكالوريا 2024.. تسجيل 231 حالة غشّ خلال 3 أيام

أكّدت وزيرة التربية سلوى العبّاسي تسجيل 231 حالة غشّ منذ انطلاق الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا، الأربعاء الماضي.

معتقلو 25 جويلية

وأضافت أنه تمّ تسجيل 60 حالة غشّ في اليوم الأول، و99 حالة في اليوم الثاني.

وكشفت العبّاسي أنّ بعض الجهات على غرار صفاقس وولايات الساحل سجّلت هذه السنة حالات غشّ، فيما حطّمت جهة أخرى الرقم القياسي في حالات الغشّ، حيث سجّلت 45 حالة في 3 أيام، دون أن تذكرها.

كما سجّلت ولايتا تطاوين وزغوان صفر حالة غشّ، وفق تصريح العباسي، اليوم السبت، لبرنامج “ويكاند عالكيف” على إذاعة الديوان.

وقامت وزارة التربية بإرسال رئيس الديوان إلى أحد المعاهد أين تمّ التفطّن إلى 17 حالة غشّ باستعمال الهاتف الجوال، من ضمنها تلميذة تواصلت في الأيام الأولى من الباكالوريا مع أكثر من 12 مجموعة فيسبوكية مغلقة.

وأضافت العبّاسي أنّه سيقع إحالة مراقبي مركز الاختبار المذكور على التحقيق، الاثنين.

كما أشارت إلى أنّ عمليات المراقبة كشفت تورّط بعض الأساتذة، فضلا عن الشبكات الفيسبوكية التي تنشط بمقابل مادّي، وتصل إلى تلقّي مبلغ مالي قدره 350 د مقابل المادة الواحدة.

وفي سياق متّصل، بيّنت وزيرة التربية أنّ التوجّه نحو شعبة الرياضيات في نقص مطّرد منذ سنوات، وذلك يعود أساسا إلى طريقة تعليم مادة الرياضيات في المستوى الابتدائي.

وأكّدت الوزيرة -في تصريحها لإذاعة الديوان- أنّ وزارة التربية انطلقت، هذه الصائفة، في مراجعة برامج مادة الرياضيات وكُتبها في المدارس الابتدائية، وذلك عبر تكوين لجان على رأسها متفقدون وأساتذة ومعلّمون مختصّون في المجال.

كما أوضحت أنّ الوزارة لن تتمكّن من طباعة كتب جديدة أو تغيير البرامج كلّيا، ولكنها ستوفّر أدلة عمل على ذمة المدرّسين مع بداية السنة الدراسية القادمة.

وأضافت أنّ الأدلة “Guides” تحتوي على حزمة من التمارين الجديدة والأنشطة الرياضية التي تعمتد أساسا على المقاربة العملية والحسية والحركة المهارية والذكاء الذهني، بهدف التخلّي عن التعقيدات في طرح المشكلات.

كما أشارت إلى تراجع التوجّه نحو شعبتَيْ الآداب والاقتصاد والتصرف، مقابل ارتفاع نسبة تلاميذ شعبة العلوم التجريبية.

ويُشارك في اختبارات الباكالوريا لهذا العام 140.206 ألف و206 تلاميذ، بزيادة حوالي ألفَيْ مترشّح مقارنة بدورة جوان 2023.

وانطلقت اختبارات الدورة الرئيسية الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا في الخامس من جوان الجاري حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتستأنف أيام 10 و11 و12 من الشهر ذاته، فيما يتمّ الإعلان عن النتائج في الـ25 منه.

وحدّدت دورة المراقبة أيام 1 و2 و3 و4 جويلية القادم، ليكون الإعلان عن النتائج في الـ14 منه.

وتمّ مع منتصف أفريل الماضي وحتى نهاية الشهر ذاته، إجراء اختبارات التربية البدنية ضمن امتحان الباكالوريا (الباك سبور)، بمشاركة 129 ألفا و98 تلميذا، مع إعفاء 3701 من إجرائها.