تونس

باكالوريا 2024.. الإطاحة بمُشرف على صفحة بفيسبوك متورّطة في عمليات غشّ

أفادت وزارة الداخلية، في بيان لها صادر، أمس الخميس، أنّه “في إطار دعم مجهودات وزارة التربية ومعاضدتها في تأمين المؤسّسات التربوية، والتصدّي إلى كلّ محاولات الغشّ، ومختلف المظاهر التي من شأنها المسّ من حسن سير المناظرات الوطنية على غرار امتحانات الباكالوريا، تمكّن، أمس الخميس، أعوان وإطارات الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني بالتنسيق مع النيابة العمومية، من الإطاحة بالمشرف على صفحة “level bac” الناشطة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي عمدت إلى مساعدة بعض الممتحنين في محاولات الغشّ خلال امتحانات الباكالوريا 2024″.

معتقلو 25 جويلية

وأضافت الوزارة أنّ “مختلف الوحدات الأمنية الأخرى تمكّنت بعد التنسيق مع النيابة العمومية من إلقاء القبض على عدد من الأشخاص على خلفية مساعدة بعض الممتحنين على الغشّ باستعمال السماعات، وإحباط جميع المحاولات في الوقت المناسب”.

وأكّدت الوزارة أنّ مختلف الوحدات الأمنية تواصل مجهوداتها بالتنسيق الدائم مع النيابة العمومية ومصالح وزارة التربية، قصد الإطاحة بالأطراف التي تقف وراء محاولات الغشّ بجميع أنواعها، والكشف عن المشرفين على الصفحات المشبوهة، والتصدّي بكل الطرق القانونية لكل من تسوّل له نفسه المسّ من مصداقية الامتحانات الوطنية، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

وكشف، الأربعاء، رئيس مصلحة الامتحانات بالمندوبية الجهوية للتربية بالقصرين (وسط غرب تونس)، مروان منصري، أنّه تم تسجيل 15 حالة غش في اليوم الأول لاختبارات البكالوريا.

وأوضح منصري لإذاعة الديوان، أنّ أغلب حالات الغشّ المسجّلة تمّ رصدها في مراكز اختبارات في القصرين المدينة، وتتعلّق باستعمال الهاتف الجوّال وأجهزة إلكترونية مختلفة تستعمل في الغشّ.

وانطلقت، الأربعاء، اختبارات الدورة الرئيسية من البكالوريا، وجرت، أمس، اختبارات اليوم الثاني، لتتواصل على امتداد أيام 7 و10 و11 و 12 جوان الجاري. فيما يتمّ الإعلان عن النتائج في الـ25 منه.

وحدّدت دورة المراقبة أيام 1 و2 و3 و4 جويلية القادم، ليكون الإعلان عن النتائج في الـ14 منه.

وتمّ مع منتصف أفريل الماضي وحتى نهاية الشهر ذاته، إجراء اختبارات التربية البدنية ضمن امتحان الباكالوريا (الباك سبور)، بمشاركة 129 ألفا و98 تلميذا، مع إعفاء 3701 من إجرائها.

ويُشارك في اختبارات الدورة الرئيسية الكتابية لامتحان شهادة الباكالوريا لهذا العام 140.206 ألف و206 تلاميذ، بزيادة حوالي ألفَيْ مترشّح مقارنة بدورة جوان 2023.